الجمعة 06 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

إيران: لا أفق للتفاوض ونرى تخبطاً في الإدارة الأمريكية

إيران: لا أفق للتفاوض ونرى تخبطاً في الإدارة الأمريكية

رفضت إيران دعوة الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” للتفاوض، والتي أطلقها أمس الإثنين من اليابان، مؤكدة أنّ “ما يهم طهران هو تغيير السلوك وليس التصريحات”.

وعلّق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “عباس موسوي” في أول مؤتمر صحفي له بعد تولي المنصب، على دعوة ترمب إيران للتفاوض، إن “الجمهورية الإيرانية لا تنظر باهتمام إلى التصريحات، ما يهمنا هو أن يؤدي تغيير الكلام إلى تغيير السلوك والتوجه”.

وقال موسوي “لا أفق للتفاوض مع أميركا ونشاهد تخبطاً في الإدارة الأميركية، لكن ما يهمنا هو تغيير السلوك”، مضيفاً “إننا نقرر على أساس ما نراه على أرض الواقع وآثاره علينا والمنطقة”.

وحول الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الياباني “شينزو آبي” إلى إيران، أعرب عن أمله بأن تحصل خلال الأسابيع المقبلة، معتبراً أنها زيارة مهمة في سياق العلاقات التاريخية بين البلدين.

وتعد اليابان من بين الدول المرشحة للتوسط بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، ويستشف من تصريحات الرئيس الأمريكي خلال زيارته أمس الإثنين إلى طوكيو، أنه قد أعطى الضوء الأخضر لليابان للتحرك باتجاه هذه الوساطة.

ورفض المتحدث الإيراني إطلاق تسمية “الوساطة” على التحركات الدبلوماسية بين طهران وواشنطن، قائلاً “إنني لا أستخدم مصطلح الوساطة ونحن نستمع إلى وجهات نظر الدول التي تتناول بحسن نية القضايا الإقليمية”.

وحول قبول إيران الوساطة بينها وبين الولايات المتحدة، قال إن “التوترات بين الطرفين لها جذور في الإرهاب الاقتصادي والعقوبات، واليوم لسنا في مرحلة الوساطة”.

المصدر:وكالات

تعليقات