السبت 14 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

صحيفة: الصين ستكون الرابح الأكبر من الحرب بين امريكا وإيران

صحيفة: الصين ستكون الرابح الأكبر من الحرب بين امريكا وإيران

أكدت صحيفة “ناشينال إنترست” الامريكية اليوم السبت إنّ القرن الصيني سيبدأ متى ما بدأت الحرب الأمريكية الإيرانية، معتبرةً أن الصين ستكون الرابح الأكبر من هذه الحرب.

ونقلت الصحيفة عن زميل العلاقات الأمريكية الصينية في معهد سياسة مجتمع آسيا “ناثان ليفين” قوله أن “الولايات المتحدة محاصرة بمواجهة مكثفة مع الصين، والعلاقات مستمرة في التدهور السريع، ففي الأسابيع القليلة الماضية انهارت المحادثات التجارية، وقام الرئيس دونالد ترمب برفع التعريفات الجمركية على البضائع الصينية، ووقع على أمر بإدراج شركة هواوي الصينية في القائمة السوداء”.

وأضاف أن “هذه التوترات هي توابع لتحول في النهج الأمريكي تجاه الصين، حيث تنتقل إدارة ترمب من أربعة عقود من المشاركة الاستراتيجية مع بكين إلى حقبة جديدة من “المنافسة الاستراتيجية”.

ويعتقد الكاتب أن الأزمة الحالية مع إيران هي نتيجة استخبارات خاطئة، ورغم ذلك فإنّ البلاد تتجه نحو الحرب بسبب الهوس غير العقلاني طويل الأمد مع إيران الذي يهيمن على أذهان بعض مستشاري ترمب الأقرب، وتحديداً مستشار الأمن القومي جون بولتون، ووزير الخارجية مايك بومبيو.

وأوضح الكاتب أن مثل هذه الحرب قد تفيد بعض حلفاء أمريكا المزعومين في الشرق الأوسط، إلا أنها لن تحقق شيئاً للموقف العالمي للولايات المتحدة على المدى الطويل.

المصدر:وكالات

تعليقات