عربية ودولية

 سقوط قتلى وجرحى بفض اعتصام الخرطوم

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية اليوم الإثنين سقوط ثلاثة قتلى وإصابة العشرات بجروح في محيط الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، إثر قيام المجلس العسكري بمحاولة فض الاعتصام بالقوة.

وكان تجمع المهنيين السوادنيين، قد أعلن فجر اليوم أن المجلس العسكري بدأ في حشد قوات ومليشيات في محيط الاعتصام المستمر أمام قيادة الجيش في محاولة لفضه بالقوة، داعياً المواطنين للنزول إلى الشوارع ودعم المعتصمين.

وفي وقت لاحق، أظهرت مقاطع فيديو، إطلاق نار كثيفاً وتصاعد سحب الدخان في محيط ساحة الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم.

وقال شاهد عيان إنّ آلاف المحتجين السودانيين أغلقوا طرقاً بالحجارة والإطارات المشتعلة في مدينة أم درمان اليوم في وقتٍ تحاول قوات الأمن فض الاعتصام في العاصمة الخرطوم.

ودعت قوى “الحرية والتغيير” في بيان لها، للعمل على إسقاط المجلس العسكري والتصعيد الثوري مطالبةً “بتتريس كلّ الشوارع بالعاصمة والأقاليم والخروج في مسيرات سلمية ومواكب بالأحياء والمدن والقرى بعد أنّ “انكشف قناع المجلس العسكري”، مؤكدةً في الوقت ذاته أنّ “الشعب السوداني سيرد عليه بسلاح السلمية ومقاومة العنف”.

بدوره، دعا تجمع المهنيين الشعب السوداني إلى إعلان العصيان المدني الشامل لإسقاط المجلس العسكري واستكمال الثورة‎، كما وجه دعوته إلى “الشرفاء في قوات شعبنا المسلحة إلى الاضطلاع بمهامهم والتصدي لمليشيات المجلس العسكري وحماية الثوار”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق