عربية ودولية

البنتاغون يرجح تورط إيران بالهجوم على ناقلتي النفط في بحر عُمان

رجحت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” اليوم الخميس تورط إيران بالوقوف وراء الهجوم الذي تعرضت له ناقلتي النفط في خليج عمان، مؤكدةً أن “أي انتقام أميركي” سيعتمد على أدلة موثقة بمواقف إيرانية سابقة.

ونقلت شبكة “سي بي إس” الأمريكية، عن مسؤول في البنتاغون قوله إن “إيران مسؤولة بصورة كبيرة على الأرجح عن الهجوم الذي تعرضت له ناقلتي النفط في خليج عمان، مبيناً أن التقارير تفيد حتى الآن بأن الناقلتين تعرضتا لهجوم إما بطوربيد أو لغم بحري، لكننا لا نستطيع التأكيد على تلك التقارير في الوقت الحالي”.

وأضاف أن “الإدعاء الإيراني الذي أفاد بأن طهران أنقذت أطقم ناقلتي النفط في خليج عمان خطأ زائف، مشيراً إلى تعويل واشنطن على استرداد جزء كبير من الحطام لفحصها لتتمكن من تعقب مصدرها”.

ولفت إلى أن “أي انتقام أميركي سيعتمد على أدلة مثبتة موثقة بالمواقف الإيرانية السابقة”.

وكانت ناقلتا نفط قد تعرضتا إلى هجوم في مياه خليج عمان، ما أدى لغرق السفينة الأولى، فيما أعلنت إيران عن إنقاذ 44 شخصاً من طاقمي السفينتين ونقلتهم إلى ميناء جاسك جنوبي البلاد.

ويأتي هذا الحادث بعد أن استهداف 4 سفن شحن (اثنتان سعوديتان، وإماراتية ونرويجية) قرب مياه الإمارات في خليج عمان يوم 12 أيار، فيما اتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجوم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق