عربية ودولية

ترمب: لا حاجة لموافقة الكونغرس على شن هجوم ضد إيران

أكد الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” إنه لا حاجة إلى موافقة الكونغرس من أجل شن هجوم محتمل يستهدف إيران.

جاء ذلك في تصريحات لموقع “ذا هيل” الإخباري، شدد خلالها ترمب أنه يُطلع الكونغرس بشكل منتظم على معلومات بخصوص التوتر المتصاعد بين بلاده وإيران.
وفي رده على سؤال حول امتلاكه الصلاحية لشن أي هجوم على إيران دون الحاجة لموافقة الكونغرس، قال ترمب “نعم أمتلك هذه الصلاحية”.
وأشار إلى أنه يرغب في إبقاء الكونغرس على اطلاع بكافة التطورات المتعلقة بالتوتر مع إيران، موضحاً أنه قانونيًا لست مجبر على القيام بذلك”.
وفي تعليقه على تصريحات رئيسة مجلس النواب “نانسي بيلوسي” التي أكدت فيها حاجة ترمب إلى موافقة المجلس، ذكر الرئيس الأمريكي أنه ” لا أتفق مع هذا والكثيرون أيضًا”.
ومع تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، يؤكد الديمقراطيون في الكونغرس على حاجة إدارة الرئيس لموافقة الكونغرس قبل اتخاذ أي عمل عسكري ضد طهران.
وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، منذ أن خفضت طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف، المبرم في 2015.
واتخذت إيران تلك الخطوة، الشهر الماضي، مع مرور عام على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، وفرض عقوبات مشددة على طهران، لإجبارها على إعادة التفاوض بشأن برنامجها النووي، إضافة إلى برنامجها الصاروخي.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق