الأربعاء 21 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

صحيفة: الصين تتحدى العقوبات الأمريكية

صحيفة: الصين تتحدى العقوبات الأمريكية

كشفت صحيفة اكسبرس أن إدارة الرئيس الأمريكي ”دونالد ترمب“ وضعت في حالة تأهب قصوى بعد صدمة اكتشاف أن أكبر شركة نفط حكومية في الصين تساعد إيران على نقل النفط رغم العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

ويزعم المسؤولون الأمريكيون أنهم يتتبعون الآن جميع التحركات لشركة البترول الوطنية الصينية بعد أن كشف تحقيق عن التعاون بين طهران وبكين، ومن المرجح أن تؤدي خطوة الصين إلى توتر العلاقات بين الزعيم شي جين بينغ وإدارة ترمب في أعقاب الحرب التجارية المستمرة التي ضربت البلدين اقتصاديًا.

وأضافت الصحيفة أن التحقيق جاء بعد أسبوع من معاقبة الولايات المتحدة لتاجر النفط الصيني تشوهاى تشن رونغ لاستيراد النفط الخام.

وقد صرح اثنان من المسؤولين الأمريكيين أن العقوبة ستشكل سابقة لأي شركة صينية تقوم بنفس التصرف، حيث قال أحدهما إن “أي كيان يفكر في التهرب من قيودنا، وخاصة المتعلقة بالبتروكيماويات الإيرانية ، يجب أن يأخذ هذه الرسالة على محمل الجد، لقد فرضنا مؤخراً عقوبات على “زوهاي زين رونج” لمشاركته عن قصد في صفقة كبيرة لشراء النفط الخام من إيران”.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن خبراء، بأنه في الوقت الذي اقنعت إدارة ترمب حلفائها بالانضمام إلى سياسة الواردات الصفرية من طهران، فإن الصين ستثبت أنها أكثر تشددا لخرق العقوبات؛ بسبب التوترات الأخيرة بين الدولتين، وقال المسؤول السابق بوكالة الاستخبارات المركزية دينيس وايلدر، إن “الصين لن تفعل أي شيء في مصلحة الولايات المتحدة، هذا هو الثمن الذي تدفعه الولايات المتحدة بشكل استراتيجي”.

المصدر:وكالات

تعليقات