الجمعة 13 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

عشرات الآلاف من الروهنغيا يتظاهرون في بنغلاديش

عشرات الآلاف من الروهنغيا يتظاهرون في بنغلاديش

تظاهر عشرات الآلاف من لاجئي الروهنغيا اليوم الأحد، في مدينة كوكس بارزار الحدودية في بنغلاديش، لإحياء الذكرى الثانية للخروج الجماعي من ميانمار، مطالبين ميانمار بمنحهم الجنسية وغيرها من الحقوق قبل الموافقة على العودة.

يأتي التجمع بعد أيام من محاولة بنغلاديش، بمساعدة وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، بدء إعادة ثلاثة آلاف و450 من مسلمي الروهنغيا إلى وطنهم، وهم يمثلون جزءاً صغيراً من 700 ألف فروا من الحملة الأمنية في ميانمار عام 2017، حسب وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

ولم يوافق أي من الروهنغيا على العودة؛ خوفًا الخوف على سلامتهم وانعدام الثقة في ميانمار، فيما قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن بناء الثقة أمر أساسي لعودة الروهنغيا إلى ديارهم.

وذكر رئيس شرطة مدينة كوكس بازار، مسعود حسين، بعد انتهاء المسيرة، إن 50 ألف لاجئ على الأقل تظاهروا بسلام لساعات في المخيمات.

وأضاف “لقد نبهنا الجميع، بمن فيهم مسؤولو وكالات الإغاثة، لكن الوضع كان تحت السيطرة وسلميا”.

ومنذ 25 أغسطس/ آب 2017، يشن الجيش في ميانمار ومليشيات بوذية، حملة عسكرية ومجازر وحشية ضد الروهنغيا في إقليم أراكان (راخين/ غرب).

وأسفرت الجرائم المستمرة عن مقتل الآلاف من الروهنغيا، بحسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلا عن لجوء قرابة مليون إلى بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

المصدر:الأناضول

تعليقات