الأحد 17 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

هدوء في بيروت بعد صدامات ليلة.. ودعوات للتظاهر اليوم

هدوء في بيروت بعد صدامات ليلة.. ودعوات للتظاهر اليوم

يسود هدوء حذر العاصمة اللبنانية بيروت، بعد ساعات طويلة من الاحتجاجات التي تخللتها مناوشات مع قوات الأمن، بينما دعا ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتظاهر اليوم السبت، كما تستمرّ الاحتجاجات في مناطق عدة.

وفضت قوات الأمن اللبنانية، مساء الجمعة، مظاهرات حاشدة وأخلت ساحة رياض الصلح، قرب مقر رئاسة الحكومة ببيروت، من المحتجين.

وأفادت “غرفة التحكم المروري” التابعة لهيئة إدارة السير في لبنان، عبر صفحتها على “تويتر” عن استمرار قطع عدد من الطرقات في مناطق مختلفة، طالبة من المواطنين سلوك طرقات فرعية، فيما تمّ فتح عدد من الطرقات التي كانت قد أقفلت بالسواتر الترابية والإطارات المشتعلة.

من جانبها، أعلنت مديرية الأمن الداخلي في لبنان، في تغريدة عبر “تويتر”، عن ارتفاع عدد الجرحى من عناصرها إلى 52 بعموم البلاد، مشيرة إلى قيامها بتوقيف 70 شخصاً خلال قيامهم بأعمال شغب.

وأعلنت السفارة السعودية في لبنان، اليوم السبت، “عن نجاح المرحلة الأولى من خطة إدارة الأزمات والطوارئ، بهدف إجلاء المواطنين السعوديين وتأمين سلامة وصولهم إلى مطار رفيق الحريري الدولي، والتي بدأت عند الساعة الخامسة فجراً”.

وشكرت في بيان أوردته “الوكالة الوطنية للإعلام” الرسمية اللبنانية، “قيادة الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، آملين أن ينعم لبنان بدوام الأمن والاستقرار”.

وأمس الجمعة، حذرت دول عربية، مواطنيها من السفر إلى لبنان، وحثت الموجودين هناك على ضرورة الابتعاد عن أماكن الاحتجاجات.

وشهدت المظاهرات أعمال شغب واشتباكات بين المتظاهرين وقوى الأمن بمناطق عدة في بيروت عقب كلمة متلفزة لرئيس الحكومة سعد الحريري، توجه بها إلى اللبنانيين طالباً مهلة 72 ساعة لتقديم حلّ يرضي الشارع والمجتمع الدولي.

وكانت وزيرة الداخلية اللبنانية ريا الحسن طالبت عبر “تويتر”، المتظاهرين بعدم التعرض للممتلكات العامة والخاصة.

وأمس الجمعة، أصيب عدد من المحتجين اللبنانيين في منطقة طرابلس (شمال لبنان)، أحدهم على الأقل بالرصاص، الجمعة، جراء إطلاق النار عليهم من قبل مرافقي النائب السابق مصباح الأحدب. وفي السياق، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام (رسمية) أن “الرصاص أطلق على المحتجين في طرابلس لتفرقتهم بعدما طردوا النائب السابق مصباح الأحدب”.

المصدر:وكالات

تعليقات