عربية ودوليةمظاهرات اكتوبر 2019

محللون يحذرون من انهيار العراق

قال موقع أمريكا إنه مع خروج المئات من المحتجين العراقيين إلى ساحة التحرير بوسط بغداد والمحافظات العراقية الأخرى، يقول المحللون إن البلاد تواجه لحظة محفوفة بالمخاطر، وهي لحظة تحتاج إلى عمل جريء وملموس من جانب الحكومة، لكن هل تستطيع القيادة العراقية أن تحقق ذلك؟

ويعتقد ريناد منصور، العضو في (تشاتام هاوس) في لندن، أن الاحتجاجات لن تنتهي ولن يستمر الوضع الراهن، وأضاف أنه يعتقد أن هذا النوع من التخبط لم يعد قابلا للتطبيق، والسؤال هو إلى أي مدى سيكون للحكومة إصلاحات ذات مغزى وليس نفس الإصلاحات التي رأيناها مثل تغيير وزراء الحكومة والقوانين الانتخابية الواعدة وكل ذلك، أو هل ستكون هناك تغييرات هيكلية جدية، استبدال قادة معينين، أو رئيس الوزراء، أو انتخابات أخرى؟”.

وأضاف منصور هناك شيء آخر مخيف جدا، وهو إذا خرجت الجماعات المسلحة إلى الشوارع لاستخدام حركة الاحتجاج لتسوية حساباتهم الخاصة، كما حدث في الجمعة الماضية، فقد يتجه العنف إلى مستويات كبيرة “.

وتابع قائلا: “إن النخبة السياسية لم تعد قادرة على استخدام “البطاقة الطائفية” استخداما كاملا، حيث تحول المتظاهرون ضد الزعماء ويطالبون بإنهاء التدخل الإيراني في البلاد”.

وأشار الموقع إلى أنه على عكس الاحتجاجات السابقة، قوبلت الاحتجاجات الاخيرة بقوة عنيفة من جهاز الأمن باستخدام الذخيرة الحية، كما غضب الناشطون من تحقيق يعفي السلطات من مسؤولية مقتل العشرات من المحتجين.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق