الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » القمع الحكومي »

خبراء: طريقة قمع التظاهرات في إيران مماثلة لما يجري من قمع في العراق 

خبراء: طريقة قمع التظاهرات في إيران مماثلة لما يجري من قمع في العراق 
استخدمت السلطات الامنية في ايران القوة المفرطة في التعامل مع المتظاهرين في جميع المدن الايرانية المحتجة ضد غلاء المعيشة وقرار الحكومة برفع اسعار الوقود.
ويقول خبراء: ان ” طريقة قمع التظاهرات في ايران مماثلة لما جرى من قمع للتظاهرات في ساحة التحرير من استخدام الرصاص الحي والغازات المسيلة ذاتها المستخدمة في العراق”.
و كان وزير الدفاع ، نجاح الشمري، قد اكد ان القنابل التي اكتشفت في جثث المتظاهرين ورؤوسهم دخلت البلاد دون علم السلطات.
وذكر الوزير العراقي، في تسجيل مصور نقلته وسائل الإعلام، إن “مدى البندقية التي تستخدمها القوات الأمنية الحكومية لإطلاق قنابل الغاز، يتراوح بين 75 – 100 متر”.
كما أشار إلى أن “العتاد الذي أطلقته القوات الأمنية يستخدم في جميع أنحاء العالم”.
الى ذلك أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، السبت، توقف حركة المسافرين، من العراق باتجاه إيران، بناءً على طلب السلطات الايرانية إثر الاحتجاجات التي تشهدها عدة محافظات إيرانية.
وهزت الاحتجاجات الايرانية، التي بدأت الجمعة واستمرت السبت، مدن مشهد (شمال شرق) وسرجان (جنوب) والأحواز (غرب)، وتخللتها مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن الإيرانية.
وذكر ناشطون ووسائل إعلام إيرانية، أن شخصاً على الأقل قُتل في مدينة سرجان، في حين ترددت أنباء عن مقتل ثلاثة متظاهرين في الاحتجاجات حتى الآن.
وقال المدعي العام الإيراني، السبت، إن طهران “ستتصدى بحزم للمخلين بالأمن والنظام العام”، في إشارة إلى المتظاهرين الذين خرجوا احتجاجا على رفع أسعار الوقود في البلاد، في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية.

المصدر:وكالات

تعليقات