الخميس 23 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

ماهو موقف بريطانيا من التوترات الأمريكية الإيرانية ؟

ماهو موقف بريطانيا من التوترات الأمريكية الإيرانية ؟

يرى “أليكس موراليس” بمقال نشره موقع “بلومبيرغ” أن بريطانيا ستحاول البحث عن طرق لتخفيف التوتر الحالي مع ايران ووضع لندن في موقع الوسيط بين إيران والاتحاد الأوروبي وأمريكا.

ويقول إن موقف جونسون من المعاهدة النووية مع إيران يشير لمنعطف تواجهه بريطانيا في علاقاتها الدولية وهو إما الالتزام بالموقف الأوروبي الذي لا يزال يدعم الاتفاقية التي وقعت عام 2015 أو حرف نظره نحو أمريكا.و بريطانيا ستحاول البحث عن طرق لتخفيف التوتر الحالي ووضع لندن في موقع الوسيط بين إيران والاتحاد الأوروبي وأمريكا.

و انضمت بريطانيا إلى فرنسا وألمانيا بتأكيد التزامها في الاتفاقية النووية التي وقعتها الدول الغربية مع الجمهورية الإسلامية ووقعت عليها روسيا والصين.
وجاء هذا الموقف بعد اعتقال السلطات الإيرانية السفير البريطاني في طهران لفترة وجيزة، مما دعا وزير الخارجية دومينك راب لإصدار بيان شديد اللهجة.
وجاء فيه أن “الحكومة البريطانية تقف على مفترق طرق” فهي “إما تواصل السير نحو وضعية الدولة المنبوذة بما فيها من عزلة سياسية واقتصادية وإما أن تتخذ الخطوات لتخفيف التوتر”.

وما لم يقله الوزير هو أن بريطانيا نفسها تقف على منعطف طرق، فالطريقة التي سيتعامل فيها جونسون مع الملف الإيراني وبرنامجها النووي تشير إلى المدى الذي سيذهب إليه في التقرب من الرئيس ترامب حيث ستترك بريطانيا الاتحاد الأوروبي وتغير مواقفها القديمة.

المصدر:وكالات

تعليقات