الأربعاء 19 فبراير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

كيف تغول الحرس الثوري في لبنان وشكل مليشيا حزب الله ؟

كيف تغول الحرس الثوري في لبنان وشكل مليشيا حزب الله ؟

عملت إيران على تقوية اذرعها في الوطن العربي وخاصة في سوريا ولبنان والعراق بعد الاحتلال الامريكي، لتشكل كيان اشبه بالدولة العميقة داخل انظمة هذه الدول يخدم نظام ولاية الفقيه في ايران وينفذ اجندتها.

و كشف زعيم مليشيا حزب الله اللبناني “حسن نصر الله “عن دور الحرس الثوري الإيراني في تشكيل جماعته بعد الاجتياح الإسرائيلي للأراضي اللبنانية في 1982، وعلاقته بالقائد السابق لـ”فيلق القدس” قاسم سليماني الذي قتل الشهر الماضي بضربة أميركية في بغداد.

وقال “نصر الله” ان قصة بداية العلاقة بين “الحرس” و”مليشيا حزب الله” اللبناني بعد اجتياح 1982، مشيراً إلى أن قوات إيرانية مكوّنة من عناصر الجيش و”الحرس الثوري” دخلت الأراضي اللبنانية بأوامر من مرشد النظام الإيراني الأول الخميني.

وذكر إن “المهمة الدفاعية للقوات الإيرانية تغيرات بعد توقف الزحف الإسرائيلي، إلى مهمة المساندة لتشكيل قوى مقاومة داخل للبنان للحرب ومواجهة إسرائيل”.
وكشف عن بقاء قوات “الحرس الثوري” رغم عودة منتسبي الجيش بسبب ظروف الحرب الإيرانية – العراقية.

وقال نصر الله إنه التقى سليماني للمرة الأولى في لبنان بعد أمر من خامنئي بتسميته قائداً للذراع الخارجية لـ”الحرس الثوري” في 1998.

وأضاف أنه لم يكن يعرف سليماني ولم يجمعهما لقاء قبل اجتماعهما في لبنان، ونقلت وكالات إيرانية عن نصر الله قوله: “لم أكن أعرف (سليماني)، ولم تكن لدي معرفة مسبقة به،كان لقاؤنا الأول في بيروت”.

ولفت إلى أنه في اللقاء الأول علم بتعيين سليماني في قيادة قوات «فيلق القدس»، مشيراً إلى الحاضرين في الاجتماع من دون ذكر الأحياء، ومن بين هؤلاء مصطفى بدر الدين وعماد مغنية.

وعن مقتل سليماني قال “نصرالله” بعد قصف قواعد الحشد  و أحداث السفارة الأميركية، قرأت خبراً عاجلاً عن استهداف سيارة للحشد  على يد الأميركيين.

وذكر كنتُ أعرف أنه (سليماني) يتوجه تلك الليلة من دمشق إلى بغداد اتصلت فوراً بعناصر ترافقه، لأن من كان يرافقه إلى مطار دمشق من “فريق حمايتي”.

وتابع أنه أجرى اتصالات بأطراف إيرانية وعراقية وسورية عدة، لكنه تأكد بعد إعلان مقتل محمد رضا الجابري مسؤول تشريفات “الحشد ” الذي كان يستقبل سليماني عادة.

المصدر:وكالات

تعليقات