عربية ودولية

الشيوخ يخفق بتجاوز نقض ترامب لقرار محاربة إيران

أخفق مجلس الشيوخ الأميركي، الخميس، في تجاوز نقض الرئيس ترامب لقرار كان من شأنه الحد من قدرته على شن حرب على إيران عبر مطالبته بالحصول على موافقة الكونغرس قبل القيام بأي تحرك عسكري.

واكدت رويترز عشية استمرار التصويت أن “وجود أكثر من 34 صوتا معارضا، ويتعين أن توافق أغلبية الثلثين على الأقل، أو 67 صوتا، لتجاوز النقض في المجلس المؤلف من 100 عضو”.

وكان مجلس الشيوخ قد وافق على القرار، الذي تم تقديمه بقيادة السيناتور الديمقراطي تيم كين، بتأييد من الديمقراطيين والجمهوريين رغم من معارضة ترامب.

واستخدم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الفيتو ضد مشروع قانون تم تمريره من قبل الكونغرس بمجلسيه؛ النواب والشيوخ، للحد من قدرة الرئيس على شن الحرب ضد إيران.

وقال ترامب في بيان نشره البيت الأبيض إن “القرار كان مهينًا للغاية وقدمه الديمقراطيون كجزء من استراتيجية للفوز بالانتخابات في 3 نوفمبر من خلال تقسيم الحزب الجمهوري”.

وانتقد ترامب مشروع القرار لافتراضه أن الرئيس لايمتلك الصلاحيات الدستورية لاستخدام القوة العسكرية لحماية البلاد من خطر  محدق.

ودافع ترامب عن قراره تصفية قائد فيلق القدس قاسم سليماني، مشددا على أن لديه صلاحيات وفقا لتفويض الحرب ضد العراق الصادر عام 2002 واستنادا للمادة الثانية من الدستور التي تحدد سلطات الرئيس.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق