عربية ودولية

تركيا: مرسوم جمهوري يحول آيا صوفيا إلى مسجد

وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرسوما يحوّل آيا صوفيا إلى مسجد، وذلك بعد قرار المحكمة الإدارية العليا في تركيا بإلغاء وضع آيا صوفيا كمتحف، وسط انتقادات دولية لهذه الخطوة.

واكدت وكالة رويترز، تابعها “ناس”، (10 تموز 2020)، بأن “الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقع مرسوما يحوّل آيا صوفيا إلى مسجد، وذلك بعد قرار المحكمة الإدارية العليا في تركيا بإلغاء وضع آيا صوفيا كمتحف، وسط انتقادات دولية لهذه الخطوة”.

وشدد الرئيس التركي على أن “آيا صوفيا” سيفتح أبوابه أمام الجميع من مواطنين وأجانب وغير مسلمين.

جاء ذلك في كلمة له حول إلغاء “المحكمة الإدارية العليا”، قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934، القاضي بتحويل “آيا صوفيا” في مدينة إسطنبول من مسجد إلى متحف.

وقال الرئيس أردوغان “مثل جميع مساجدنا، ستفتح أبواب آيا صوفيا أمام الجميع من مواطنين وأجانب وغير مسلمين”.

وأضاف أن “آيا صوفيا” الذي يعد تراثا مشتركا للإنسانية، سيواصل احتضان الجميع بشكل أكثر صدقا وأصالة.

ودعا أردوغان الجميع إلى احترام القرار الذي اتخذته الهيئات القضائية والتنفيذية في تركيا حول “آيا صوفيا”، مؤكدا أن أي موقف بخصوص ذلك “يتجاوز التعبير عن الآراء نعده انتهاكا لاستقلالنا”.

وأشار أنه من المخطط افتتاح “آيا صوفيا” للعبادة في 24 يوليو/ تموز الجاري بإقامة صلاة الجمعة.

وذكر أنه سيتم إلغاء رسوم الدخول إلى مسجد “آيا صوفيا” عقب رفع وضع المتحف عنه.

وكانت المحكمة العليا أصدرت في وقت سابق اليوم “حكما يلغي قرار مجلس الوزراء التركي عام 1934 بتحويل مسجد آيا صوفيا إلى متحف”.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إن “فتح آيا صوفيا للعبادة لا ينقص شيئا من هويته التاريخية العالمية”، مشيرا إلى أن “بإمكان مزيد من الناس زيارته”.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق