انتكاسة الصحةعربية ودوليةكورونا

كوريا الشمالية تعلن تطوير لقاح ضد فيروس كورونا

قال مجلس أبحاث العلوم والتكنلوجيا في بيونغ يانغ، السبت، إن كوريا الشمالية تطور لقاحا ضد الفيروس التاجي الجديد، رغم أنها لم تبلغ عن إصابة بالفيروس.

وكالة يونهاب للأنباء، نقلت عن لجنة ولاية الشمال للعلوم والتكنولوجيا، قولها إن “علماء كوريون شماليون يقومون حاليًا بإجراء تجارب سريرية لتطوير لقاح مضاد لـكوفيد- 19،” مشيرة في الوقت ذاته إلى خبراء شككوا في قدرة كوريا الشمالية على تطوير لقاح لكورونا.

وقال التقرير إن تطوير اللقاح يقوده معهد الأحياء الطبية التابع لأكاديمية العلوم الطبية في الشمال، ويعتمد على استخدام الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

والأنجيوتنسين هو هرمون البروتين الذي يجعل الأوعية الدموية متوازنة لتساعد في الحفاظ على ضغط الدم وتوازن السوائل في الجسم.

وزعمت كوريا الشمالية أن اللقاح أثبت نجاحه خلال اختبارات على الحيوانات، وأن التجارب السريرية قد بدأت هذا الشهر.

وأضافت بيونغ يانغ التي لم تبلغ بعد عن أي حالة إصابة بفيروس كورونا، أن العلماء يناقشون إجراء المرحلة الثالثة من الدراسة السريرية.

وقالت إن فرع الهندسة الحيوية التابع لأكاديمية العلوم الحكومية يجري أيضًا بحثًا لتطوير لقاح آخر جديد لفيروس كورونا.

وكالة “يونهاب” للأنباء المملوكة للجارة كوريا الجنوبية، قالت من جانبها إن خبراء شككوا في حقيقة ما تذهب إليه بيونغ يانغ بالنظر إلى أوضاعها المالية والطبية.

ومنذ بدء تفشي الجائحة عبر العالم، تنكر بيونغ يانغ تسجيلها لحالات إصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأبريل الماضي، أكد مسؤول بارز في القطاع الصحي في كوريا الشمالية أن بلاده لم تسجل أي حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، رغم الشكوك العالمية المتزايدة بذلك، واقتراب عدد المصابين وقتها في أنحاء العالم من المليون مصاب.

وأغلقت الدولة النووية المعزولة حدودها منذ بداية الوباء في الصين المجاورة شهر يناير، وفرضت إجراءات صارمة لاحتواء الفيروس.

وأكد باك ميونغ سو، مدير قسم مكافحة الأوبئة في مقر الطوارئ الرئيسي للتصدي للأوبئة، أن جهود الدولة حققت نجاحاً كاملاً.

وقال لوكالة فرانس برس “لم يصب أي شخص بفيروس كورونا المستجد في بلادنا حتى الآن”.

رغم ذلك، ذكر خبراء أن كوريا الشمالية معرضة بشكل خاص لانتشار الفيروس بسبب ضعف نظامها الطبي، واتهم منشقون بيونغ يانغ بالتغطية على انتشار الوباء.

وصرح قائد الجيش الأميركي في كوريا الجنوبية الجنرال روبرت أبرامز في وقت سابق، أن تأكيد بيونغ يانغ على عدم وجود حالات اصابة “غير صحيح”.

وقال تشوي جونغ-هون، المنشق الكوري الشمالي الذي فر إلى كوريا الجنوبية في 2012، لوكالة فرانس برس “لقد سمعت عن حدوث العديد من الوفيات في كوريا الشمالية، ولكن السلطات لا تقول إن سببها فيروس كورونا”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق