عربية ودولية

واشنطن تفرض عقوبات اقتصادية على شخصيات وكيانات إيرانية

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، فرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على عدة شخصيات وكيانات إيرانية، متهمة إياها بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

وأشارت الوزارة إلى أن “انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وقعت أثناء عمليات قمع الأمن للمتظاهرين”، في احتجاجات شهدتها العاصمة طهران وعدد من المدن الإيرانية في نوفمبر الماضي.

وسعى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الشهر الماضي، لإعادة فرض كافة عقوبات الأمم المتحدة على إيران بتقديم شكوى لمجلس الأمن الدولي متهما طهران بانتهاك الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

ووصفت 13 من بين الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي الـ15 الخطوة الأمريكية بـ”الباطلة”، كون واشنطن انسحبت من الاتفاق النووي قبل عامين.

وفي وقت سابق، فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، حزمة عقوبات جديدة على إيران.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في مؤتمر صحفي مع وزراء الدفاع والخزانة والتجارة، إن “العقوبات تشمل وزير الدفاع الإيراني وشخصيتين رئيسيتين في برنامج طهران لتخصيب اليورانيوم”.

بدوره قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، إن “واشنطن تفرض عقوبات على مجموعة من الخبراء والمسؤولين في الوكالة الإيرانية للطاقة النووية”.

إلى ذلك، أوضح وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس، أن “العقوبات الأمريكية تستهدف جهات مرتبطة بأنشطة نووية إيرانية”، مؤكدا “الالتزام القوي للرئيس ترمب لمنع إيران من التوصل إلى تطوير سلاح نووي”.

وتابع “تمت إضافة أسماء 5 علماء على لائحة العقوبات على إيران مع كيانات أخرى”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق