الإثنين 19 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

الأمم المتحدة: وفاة 15 ألف طفل يوميا بسبب أمراض يمكن الوقاية منها

الأمم المتحدة: وفاة 15 ألف طفل يوميا بسبب أمراض يمكن الوقاية منها

أكد تقرير للأمم المتحدة نشر ، اليوم الخميس ، أنه ورغم التراجع الكبير لنسبة الوفيات بين الأطفال إلا أن 15 ألف طفل دون الخامسة يموتون يوميا فى أنحاء العالم من أمراض يمكن الوقاية منها.

وقالت مصادر صحفية إن “التقرير حذر أنه نظرا لأن بعض دول إفريقيا وجنوب آسيا متأخرة عن سواها فى تقديم علاجات افضل، فإن أكثر من 60 مليون طفل سيموتون بين العام الحالى و2030 من أمراض يمكن علاجها”.

وأضافت المصادر أن “التقرير ذكر أنه فى 2016 توفى نحو 5,6 مليون طفل قبل بلوغهم سن الخامسة، بحسب ما ذكرته منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) والبنك الدولى ومنظمة الصحة العالمية”.

وتابعت المصادر أن “هذا الرقم أدنى بكثير عن 12,6 مليون وفاة سجلت فى 1990. لكن الوكالات قالت ان 15 الف وفاة يوميا لاطفال دون الخامسة لا تزال رقما مرتفعا لا يمكن التغاضى عنه”.

وأشارت المصادر إلى أنه “وفى مقدمة الأمراض التى تفتك بحياة الاطفال ويمكن الوقاية منها، الالتهاب الرئوى والاسهال والملاريا. لكن التقرير ذكر أن سوء التغذية الذى يمكن أن يجعل الاطفال أكثر عرضة للاصابة بأمراض حادة، له دور فى نصف حالات الوفيات”.

وأكدت المصادر أن “مناطق إفريقيا جنوب الصحراء تسجل أكبر نسبة وفيات بين الاطفال، إذ بلغ معدلها 79 وفاة بين كل الف مولود عام 2016. لكن الهند سجلت اعلى الارقام مع وفاة 850 الف طفل، تليها نيجيريا وأكثر من 450 الف وفاة للاطفال ، مشيرة إلى أن نصف عدد الوفيات بين الأطفال سجل فى الهند ونيجيريا وباكستان وجمهورية الكونغو الديموقراطية واثيوبيا والصين والنيجر”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات