عربية ودولية

فعاليات شعبية وطلابية فلسطينية فى مئوية وعد بلفور تطالب باعتذار بريطانيا

انطلقت مسيرات حاشدة وغاضبة فى كافة المدن الفلسطينية ، في الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم ، تنديدا بالجريمة التى ارتكبتها بريطانيا بحق الشعب الفلسطيني، بتاريخ 2/11/1917.

وقالت مصادر صحفية إن “الفعالية الأبرز كانت فى القدس المحتلة عبر تسليم 100 ألف رسالة كان طلبة المدارس الثانوية قد كتبوها موجهة إلى رئيسة الوزراء البريطانية تطالبها بالاعتذار ، حيث قام الطلبة بتسليمها إلى القنصلية البريطانية فى وقفة أمام مقرها بالقدس ، وبالتزامن مع ذلك تم تنظيم عدة فعاليات ووقفات احتجاجية فى باقى محافظات مدن الضفة الغربية وقطاع غزة تنديدا بوعد بلفور”.

وأضافت المصادر أن “مسيرة انطلقت فى ميدان الشهيد ياسر عرفات برام الله باتجاه المجلس الثقافى البريطانى ظهر اليوم.. وأطلق وزير التربية والتعليم الفلسطينى صبرى صيدم، شارة البدء بفعاليات الماراثون الرياضى الطلابى “مارثون الرفض لوعد بلفور” فى الذكرى الـ 100 للوعد المشؤوم، حيث شارك فى الماراثون الآلاف من الطلبة من مختلف مدارس محافظة رام الله والبيرة”.

وتابعت المصادر أن “الطلبة رفعوا اللافتات التى تندد بالوعد المشؤوم، والمطالبة لبريطانيا بالاعتذار للشعب الفلسطيني، كما ارتدى الطلبة الزى الأسود تعبيراً عن الاستنكار والغضب من الوعد الذى سبب الدمار والشتات لشعب فلسطين ، كما تم إطلاق صافرات الإنذار فى المدارس الفلسطينية تنديدا بالذكرى المئوية لوعد بلفور”.

وأشارت المصادر إلى أنه “فى نابلس انطلقت مسيرة عند مسجد السلام تجاه دوار الشهداء بالمحافظة ، إلى جانب عدد من الفعاليات فى باقى المدن الفلسطينية”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق