الثلاثاء 21 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

"الفاو" تعرب عن قلقها من ارتفاع تكاليف واردات الغذاء العالمي

“الفاو” تعرب عن قلقها من ارتفاع تكاليف واردات الغذاء العالمي

أعربت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) عن قلقها ازاء الآثار الاقتصادية والاجتماعية على البلدان الفقيرة من استمرار سطوع اسْـعـار واردات الغذاء العالمية رغم وفرة الانتاج والإمدادات.

وقالت مصادر صحفية إن “المنظمة توقعت في (الدراسة الاستشرافية للأغذية) التي أصدرتها ، أن تزْداد تكلفة استيراد الأغذية في العالم عام 2017 الجاري بنسبة 6 بالمائة عن العام الماضي إلى 413ر1 تريليون دولار الذي يعد ثاني أعلى رقم قياسي تسجله رغم استقرار اسـعار السلع الغذائية بشكل عام.

وأضافت المصادر أن “الدراسة النصف سنوية أوضحت أن هذا الارتفاع الملموس في (فاتورة واردات الغذاء) العالمية هو نتيجة زيادة الطلب العالمي على معظم المواد الغذائية وازدياد اسـعار الشحن ولا يعني بالضرورة استيراد عديد من الأغذية اذ شهدت تكلفة الاستيراد ارتفاعا كبيرا للغاية”.

وتابعت المصادر أن “الدراسة أشارت إلى أن سطوع تكاليف الاستيراد مع وفرة المخزونات والتوقعات القوية للمحاصيل ووفرة أسواق السلع الغذائية ما تزال مزودة بشكل جيد يبعث على القلق ، علي الرغم من الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على الزيادات الكبيرة في اسْـعـار استيراد الأغذية بالنسبة للدول الأقل نموا وبلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض”.

واوضحت المصادر “أنه بالرغم من قوة اتجاهات الانتاج في سائر القطاعات الا أن متوسط الأسعار في التعاملات التجارية الدولية ينضوي على توجهات مخالفة ، مثل سطوع سـعر القمح الأمريكي الربيعي الأحمر في يوليو 2017 عن العام الماضي بنسبة 40 في المائة بالرغم من ثبات اسـعار القمح عالميا، بحسب الدراسة”.

وبينت المصادر أن “الدراسة الاستشرافية للأغذية التي تصدرها المنظمة مرتين في السنة ، تهدف إلى إلقاء نظرة فاحصة على أسواق الأغذية الرئيسية بما في ذلك محصول الكسافا وقطاعات الثروة الحيوانية والألبان والأسماك والزيوت النباتية والحبوب الرئيسية”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات