تحديات العراق 2020عربية ودولية

انطلاق أعمال القمة الخليجية الـ38 في الكويت

تنطلق في الكويت ، اليوم الثلاثاء ، أعمال قمة دول مجلس التعاون الخليجي في دورتها الـ 38، وتستمر ليوم غد الاربعاء ، في ظل استمرار أزمة قطر ، ورغم توجيه الكويت الدعوات لدول المجلس الست قبل أيام فلم يتأكد إلا حضور أمير دولة قطر ، في حين أعلنت سلطنة عمان أنها ستوفد مسؤولًا رفيع المستوى ، وسط  توقعات بمشاركة ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز في القمة.

واكدت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها ان ” الكويت تضطلع بدور الوساطة بين الفرقاء الخليجيين منذ اندلاع الأزمة في الخامس من يونيو/حزيران ، حيث قام أمير الكويت الشيخ “صباح الأحمد الجابر الصباح” ، بعدد من الرحلات لحل الأزمة من دون أن تؤدي هذه التحركات إلى انفراجة ، في وقت شهد الاحد الماضي ، لقاء لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ، تحضيرًا لقمة اليوم “.

واضافت المصادر انه ” قد حضر وزراء خارجية دول المجلس باستثناء الإمارات والبحرين، إذ مثّـلهما وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، ومساعدُ وزير الخارجية البحريني يوسف الدوسري  ، مبينة انه وفي بداية اجتماع الدورة الـ 144 تحضيرًا لأعمال الدورة الـ 38 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، سُمح للصحفيين بالتقاط الصور فقط دون التحدث للوزراء المجتمعين “.

من جانبه أكد أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، أن ” الوضع الصعب في المنطقة إضافة إلى التحديات الأمنية والسياسية، تستدعي ترسيخ التضامن والوحدة بين الدول الأعضاء “.

ويضم مجلس التعاون لدول الخليج العربي، الذي تأسس عام 1981 ويوجد مقره في الرياض، كلا من السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق