الأحد 16 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

الامم المتحدة تندد بتجول سليماني في المنطقة رغم حظره من السفر

الامم المتحدة تندد بتجول سليماني في المنطقة رغم حظره من السفر

ندد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريس ” ، اليوم الثلاثاء ،  بتجول “قاسم سليماني “، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري، بحرية، بين سوريا والعراق، منتهكا قرارا أمميا بحظره من السفر، مؤكدا في الوقت نفسه متابعة قضية الصواريخ البالستية الإيرانية التي أطلقها المتمردون الحوثيون في اليمن على المملكة العربية السعودية.

وأشار غوتيريس في تقرير قدمه إلى مجلس الأمن الدولي إلى أن” إيران تحترم بالكامل الاتفاق الدولي الذي أبرمته في 2015 حول برنامجها النووي، لكنه اعتبر رفض الرئيس الأميركي دونالد ترمب قبل شهرين الإقرار بالتزام طهران هذا الاتفاق بأنه “أرخى ظلالاً من الشك على مستقبله”.

كما تطرّق الأمين العام للمنظمة الدولية إلى” قضية الصواريخ البالستية التي أطلقها المتمردون الحوثيون في اليمن على السعودية”، مضيفا في التقرير الذي سيناقشه مجلس الأمن في 18 ديسمبر أن ” قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني “استمر في الذهاب إلى العراق وسوريا على الرغم من حظر السفر” المفروض عليه بموجب قرارات الأمم المتحدة”.

وكان خبراء تابعون للأمم المتحدة قد عاينوا بين 17 و21 نوفمبر شظايا صواريخ أطلقت من اليمن إلى السعودية وجدوا صلة محتملة لهذه الصواريخ مع مصنّع إيراني.

كما كانت الأمم المتحدة قد اعتبرت العام الماضي، وجود قائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني داخل العراق “خرقاً لحظر السفر المفروض عليه منذ عام 2007”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات