السبت 23 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

إيران تؤكد بقاء مستشاريها العسكريين في سوريا

إيران تؤكد بقاء مستشاريها العسكريين في سوريا

أعرب أمين مجلس الأمن القومي الإيراني الأعلى “علي شمخاني” عن أن بلاده ستبقي على مستشاريها العسكريين في سوريا ، فيما تحدث وزير الدفاع “أمير حاتمي” عن التحضير لشكوى رسمية إلى الأمم المتحدة بشأن الاتهامات الأميركية لطهران بتزويد الحوثيين بصواريخ.

وقالت صحيفة العربي الجديد في تقرير لها إن “شمخاني أكد في تصريحات صادرة عنه خلال زيارته لمحافظة كردستان الإيرانية أن كل الادعاءات الصهيونية، وتلك الصادرة عن بعض الدول، والمتعلقة بانتقاد حضور ودور إيران في المنطقة، لن تؤثر على متابعة طهران لملفي أمنها القومي والأمن الإقليمي، أو على القرارات المتعلقة بهما”.

وأضافت الصحيفة أن “أمين مجلس الأمن القومي الإيراني الأعلى رأى أن الدول الغربية، ومعها الكيان الصهيوني، تسعى جاهدة لزعزعة استقرار المنطقة وتقسيم دولها ، مشيراً مجدداً إلى استفتاء انفصال إقليم كردستان العراق، مبرزاً أن هذه المؤامرة قد أحبطت بحكمة وتعاون دول المنطقة ، معتبراً أن حفظ أمنها من أهم الاحتياجات الأساسية لتحقيق التنمية والتطور وتحسين الظروف المعيشية”.

وتابعت الصحيفة أن “المسؤول الإيراني أشار إلى التحولات والتغييرات الأخيرة في المنطقة، والتي تأتي بعد هزيمة (تنظيم الدولة) وحلفائه الإقليميين والدوليين ، بالإضافة إلى وقوع ما وصفه بالفوضى الأميركية ، داعياً إلى فتح فصل جديد، وبناء تحالفات تلعب فيها دول المنطقة دوراً استراتيجياً بعيداً عن الأطراف الغربية”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “في سياق آخر، علّق شمخاني على اتهامات السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة “نيكي هايلي” لإيران بإرسال أسلحة وصواريخ للحوثيين في اليمن، بقوله إن العروض الإعلامية لا تستطيع أن تخفي وجه الجلاد الحقيقي”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “وكالة تسنيم نقلت عن وزير الدفاع الإيراني “أمير حاتمي” إعلانه أن المجموعات المنضوية تحت القطاع العسكري الدفاعي الإيراني تتابع تفاصيل الملف الذي طرحته هايلي في الأمم المتحدة، وتعدّ لشكوى رسمية لتقديمها للمنظمة الأممية”.

وأكدت الصحيفة أن “حاتمي طالب بتحويل قطع من الصاروخ الذي عرضته هايلي ، واعتبرت أن بصمات إيران مازالت عليه، قائلاً إن بلاده تريد أن تتحقق بنفسها من تلك القطع، وتتأكد من صحة الاتهامات”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات