عربية ودولية

تحديد موعد للمحادثات بين كوريا الشمالية وجارتها الجنوبية

وافقت كوريا الشمالية على مقترح جارتها الجنوبية لعقد محادثات رفيعة المستوى في التاسع من الشهر الجاري في المنطقة العازلة بين البلدين.

وقال الناطق باسم وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية “بايك تاي هيون” في مؤتمر صحفي إن “حكومة بيونغ يانغ وافقت على إجراء محادثات بين الكوريتين في التاسع من الشهر الجاري”.

وأضاف هيون أن “المواضيع الرئيسية على جدول المحادثات تتضمن كيفية تطوير العلاقات بين الجانبين ، وتعيين فريق عمل من الطرفين ، وبحث مشاركة فرق رياضية من كوريا الشمالية بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة بيونغ تشانغ الشهر المقبل”.

واقترحت كوريا الجنوبية ، الثلاثاء الماضي ، إجراء محادثات رفيعة المستوى مع جارتها كوريا الشمالية ، قبيل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة بيونغ تشانغ الشهر المقبل.

وستعتبر المحادثات بين الكوريتين – إذا ما عقدت – الأولى من نوعها ، منذ انطلاق حكومة “مون جاي إن” ، كما أنها ستأتي بعد نحو سنتين من اجتماع الكوريتين على مستوى نائب وزير في ديسمبر/كانون الأول 2015.

وكان الزعيم الكوري الشمالي “كيم جونغ أون” قد حث ، الاثنين الماضي ، على تطوير علاقات بلاده مع جارتها كوريا الجنوبية ، من أجل الحد من التوترات السياسية في شبه الجزيرة الكورية ،  وألمح إلى إمكانية إرسال بلاده بعثة إلى كوريا الجنوبية للمشاركة في الألعاب الأولمبية الشتوية، معربًا عن تمنياته بالنجاح للألعاب.

كما أبدى كيم انفتاحه للحوار مع سيول ، في توجه نادر نحو التقارب من الزعيم الكوري الشمالي ، تجاه جيرانه الجنوبيين.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق