الإثنين 06 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

بريطانيا ترجح تعرض 130 شخصا لغاز "الأعصاب"

بريطانيا ترجح تعرض 130 شخصا لغاز “الأعصاب”

رحجت رئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي ” ، اليوم الثلاثاء، تعرض 130 شخصاً لغاز الأعصاب في بريطانيا ، مؤكدة ان 18 دولة أعلنت خططاً لطرد ضباط المخابرات الروس رداً على ضلوع موسكو المزعوم في هجوم بغاز للأعصاب استهدف جاسوساً روسياً سابقاً في إنجلترا هذا الشهر ، في وقت قررت كندا طرد اربعة دبلوماسيين روس ، مؤكدة منحهم عشرة ايام لمغادرة البلاد .
واشارت ماي في تصريحات صحفية الى ان “أكثر من 130 شخصاً ربما تعرضوا لغاز الأعصاب ذي الاستخدامات العسكرية الذي استُخدم في تسميم العميل المزدوج سيرغي سكريبال وابنته يوليا في سالزبري بالمملكة المتحدة”.
من جانب اخر أعلن وزير النقل الكندى، “مارك جارنو”، اليوم الثلاثاء ، بأن بلاده منحت أربعة دبلوماسيين روس مهلة عشرة أيام لمغادرة أراضيها، على خلفية حادث تسميم الجاسوس الروسى السابق، سيرجى سكريبال، فى مدينة ساليزبورى البريطانية والذى تتهم السلطات البريطانية موسكو بالوقوف وراء الحادث.
وذكرت وكالة أنباء روسية أن ” الروس الأربعة هم أعضاء بالبعثة الدبلوماسية فى السفارة الروسية بالعاصمة الكندية أوتاوا وبالقنصلية الروسية العامة فى ولاية مونتريال “.
يذكر أن وزيرة الخارجية الكندية، “كريستيا فريلاند”، كانت قد أعلنت، أمس الاثنين، طرد أربعة دبلوماسيين روس، استجابة لحادث تسميم الجاسوس الروسي.
ويرقد الجاسوس الروسى السابق، وابنته فى مستشفى بريطانى، منذ تسميمهما بغاز أعصاب فى الرابع من شهر مارس الجارى فى ساليسبرى،وترفض روسيا اتهامات بريطانيا لها بالمسؤولية عن الحادث وتطالب بتقديم الدليل على اتهاماتها.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات