الأربعاء 17 يوليو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

نزاع بين المثنى والنجف بسبب منفذ "الجميمة" الحدودي

نزاع بين المثنى والنجف بسبب منفذ “الجميمة” الحدودي

الصراعات في عراق ما بعد الاحتلال لم تكن بين الساسة فيما بينهم ، أو بين الكتل والأحزاب السياسية وحسب ، وإنما نشبت بين الحكومات المحلية ومجالس المحافظات ، في ظل غياب التناغم والتوافق بينهم ، وفي هذا الصدد ، أفاد مصدر مطلع ، اليوم السبت ، بحصول نزاع شديد بين محافظتي المثنى والنجف حول المنفذ الحدودي مع السعودية.

وقال المصدر في تصريح صحفي إن “نزاعا شديدا بلغ ذروته حيث وصل إلى طاولة رئيس مجلس الوزراء “حيدر العبادي” بين محافظتي المثنى والنجف ، حول منفذ الجميمة الحدودي مع المملكة العربية السعودية”.

وأضاف المصدر أن “النجف تطالب بأن يكون المنفذ الحدودي خاص بها كون بعده عنها 20 كم إداريا، اضافة الى انها تملك مطارا دوليا”.

وتابع المصدر أن “السفير السعودي في العراق أكد لمحافظ المثنى، الأسبوع الماضي أثناء اجتماع جمعه به في العاصمة بغداد، أن بلاده لا ترغب بفتح المنفذ مع النجف وتريده عبر السماوة كونها ستمتلك مصالح اقتصادية في المحافظة خلال الأشهر القليلة المقبلة وتود رعايتها عن طريق المنفذ الحدودي”.

وكان مجلس محافظة المثنى، قد رفض الشهر الماضي، نية محافظة النجف فتح منفذ حدودي مع المملكة العربية السعودية عبر اراضي المحافظة، فيما دعاها الى عدم التصعيد، مهددا باللجوء الى المحاكم الإدارية لحسم الموضوع.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات