الأربعاء 24 يوليو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

انتعاش السياحة بكردستان العراق بعد أزمة حادة طويلة

انتعاش السياحة بكردستان العراق بعد أزمة حادة طويلة

اقتصاد إقليم كردستان العراق المتأزم على مدى نحو 9 أشهر على إثر إجراءات الحكومة المركزية في العاصمة بغداد ، والتي أعقبت اجراء اربيل استفتاء الانفصال في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي ، شهد انتعاشة ملحوظة من خلال حركة السياحة خلال فترة ايام عيد الفطر المبارك ، بحسب مااكده المتحدث باسم هيئة السياحة في كردستان العراق ، اليوم الثلاثاء .

وقال المتحدث باسم هيئة السياحة في إقليم كردستان “نادر روستي” في تصريح صحفي  إن ” 127 ألف سائح دخلوا إلى الإقليم في أول يومين من عيد الفطر “، موضحا ، أن ” هذا العدد لا يشمل السياح الذين جاؤوا من مدن كردستان “.

وأشار روستي إلى أن ” الآلاف من السياح مستمرون بالتوافد إلى الإقليم، وأن الأعداد في ارتفاع متواصل “، مبينا أن ” الإحصائية النهائية ستعلن بعد العيد بعدة ايام “.

من جانب اخر اعتبر الخبير بالشأن الاقتصادي في العراق “وليد العبيدي” ، عودة نشاط قطاع السياح في كردستان محليا  مؤشراً  “على عودة الزائرين من دول عربية وخليجية، ما يساهم في إيرادات جيدة بالعملة الصعبة للإقليم “.

وأضاف العبيدي في تصريح صحفي ، أن “الاستقرار من شأنه إعادة تنشيط أكثر من 70 ألف فرصة عمل توقفت بسبب العقوبات التي فرضتها بغداد على أربيل عقب الاستفتاء الهادف للانفصال عن العراق “.

وتابع الخبير الاقتصادي في تصريحه الصحفي اننا ” نتحدث عن 81 شركة نقل برية داخلية وأكثر من 10 آلاف محل ومجمع تجاري ونحو 50 ألف وحدة سكنية ومطاعم وأمور أخرى كلها خرجت من الخدمة بفعل توقف السياحة “.

ومن جانبه، أوضح عضو غرفة تجارة أربيل “آسو رحمن” في تصريح مماثل ، أن” الأرباح التي حققها القطاع الخاص أكبر بكثير من المعلن “، لافتا إلى أن” قرار حكومة الإقليم برفع جميع عوائق دخول السياح من باقي المحافظات العراقية إليه شجع عشرات آلاف العراقيين على العودة إلى السياحة في كردستان “.

وعبر سائحون قضوا أيام العيد في إقليم كردستان عن ارتياحهم من سهولة الإجراءات، والخدمات التي قدمت لهم من قبل القائمين على الادارة في الاقليم.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات