الجمعة 19 يوليو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

احتجاجات البصرة ترفع أسعار النفط العالمية

احتجاجات البصرة ترفع أسعار النفط العالمية

ما تشهده محافظات جنوب العراق ، اثرت بشكل مباشر في زيادة اسعار النفط العالمية وصرف الدولار الامريكي مقابل الدينار العراقي ، حيث اكد خبراء اقتصاد من المتابعين للشان العراقي ، اليوم الاحد ، ان أسعار صرف الدولار مقابل الدينار سجلت ارتفاعا في الاسواق العراقية، وان الارتفاع يعود لتهديد المتظاهرين في المحافظات الجنوبية بإغلاق الحقول النفطية ، مايؤدي بدروه الى ارتفاع ملحوظ في اسعار النفط العالمية .

واكد الخبراء في تصريح صحفي ان ” سعر صرف 100 دولار، سجل في الاسواق العراقية ، امس السبت 120.400 دينار عراقي، بعد ان كان السعر عند 120 الف دينار يوم الخميس الماضي ، فيما بلغ سعر بيع الدولار ،اليوم الاحد، 120.750 دينار، وبلغ سعر شراء الدولار 119.750 دينارا ” بحسب قولهم .

واضافو ان ” ارتفاع سعر الدولار متعلق بوضع سوق النفط ، وأن تهديد المتظاهرين لحقول النفط في الجنوب يؤدي الى ارتفاع اسعار النفط في السوق، وهو ما يؤثر بكل تأكيد على سعر الدولار “.

وبينوا في الوقت نفسه ، انه ” يمكن لاغلاق الحقول التأثير على اسعار النفط في الاسواق العالمية، بل ذلك يكون نتيجة توقف الانتاج العراقي في سوق النفط وهو ما سيؤثر على الاسعار في الاسواق العالمية، كما ان نسبة التأثير تعتمد على مدى فترة توقّف الانتاج العراقي” بحسب قولهم .

واستبعد الخبراء ، ان ” يتمكن المتظاهرون من اغلاق الحقول النفطية، لانها مؤمنة من قبل الحكومة، وفي هذه الحالة لن يكون هناك أي تأثير على الانتاج العراقي وتسويقه للسوق العالمية” بحسب تأكيدهم .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات