الأربعاء 17 يوليو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

استفتاء كردستان ....خلافات وتداعيات

استفتاء كردستان ….خلافات وتداعيات

الخلافات المتواصلة بين الاحزاب السياسية تتصاعد يوماً بعد اخر ، فالهم والمطالب فئوية حزبية متعدية للوطن وارضه وشعبه ، وفي هذا الصدد اعلن النائب التركماني، وعضو اللجنة القانونية، حسن توران ، اليوم الخميس، ان الاستفتاء الذي دعا اليه رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني غير دستوري، مشيرا الى ان الاستفتاء سيعرض البلد الى التقسيم.

وقال توران في تصريح صحفي ، ان”استفتاء اقليم كردستان العراق خطوة غير دستورية”، مبينا ان “الدستور العراقي لا يبيح لاي جزء من العراق الانفصال”.

واضاف ، ان”المادة الاولى من الدستور تؤكد على ان العراق دولة اتحادية واحدة، والاستفتاء لايوجد له سقف دستوري او قانوني”، مشيرا الى ان “اعطاء الحق لكردستان بالانفصال سيعطي الحق لمحافظات اخرى بالانفصال وهذا يعرض وحدة البلاد الى الخطر”.

وبين ، ان “توقيت الاستفتاء فيه خطر شديد ونحن نقاتل داعش، والاخطر من ذلك محاولة الاقليم ضم بعض المناطق خارج الاقليم في الاستفتاء ومنها كركوك والمناطق التابعة لنينوى”، داعيا “الكتل السياسية والبرلمان العراقي دور واضح للوقوف امام هذه الخطوة الخطرة التي تحاول تقسيم العراق”.

يشار إلى ان معظم الاحزاب الكردية اتفت على اجراء استفتاء في 25 ايلول المقبل لانفصال الاقليم عن العراق ، وسط اعتراضات من الاطراف المشاركة في العملية السياسية والدول الاقليمية والعالمية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات