الثلاثاء 16 يوليو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الاقتصاد العراقي في 2019 »

اموال اعمار الانبار ...هل تصل حقا لمستحقيها ؟

اموال اعمار الانبار …هل تصل حقا لمستحقيها ؟

يعلن المسؤولون بين الحين والاخر عن اعادة اعمار المدن ، التي دمرتها العمليات العسكرية التي قادتها الحكومة ، وعن تعويض المواطنين ، وكلما اقتربت الانتخابات زادت التصريحات والاعلانات ، ولا يرى المواطن غير ذلك منذ استلام حكومات الاحتلال المتعاقبة زمام الامور في البلد والى الان ، وفي هذا الاطار اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين انها تنسق مع مجلس الانبار لتعويض الاسر التي تضررت منازلها بفعل العمليات العسكرية ، بينما تم صرف ملياري دينار لتعويض المتضررين من العمليات الارهابية بالمحافظة.

وقال مدير دائرة الهجرة فرع الانبار محمد رشيد في تصريح صحفي ، ” ان الدائرة تسعى لتعويض الاسر العائدة الى مناطقها في الانبار، لا سيما بعد عملية التحرير الواسعة التي شهدتها المحافظة بجهود القوات الامنية وتطهير المحافظة من العصابات الارهابية التي دمرت الدور السكنية واعقبتها انذاك موجة نزوح كبيرة للاسر الانبارية”.

واوضح ، ان “التنسيق مع مجلس الانبار لمنح الاسر التي تصل نسبة ضرر منازلها 100 بالمئة مبالغ مالية تصل الى 150 مليون دينار، فيما تحدد بقية المبالغ بحسب نسبة الضرر”.

وبين ، ان “عدد الاسر العائدة الى مناطقها المحررة خلال النصف الاول من العام الحالي وصل الى 180 الف اسرة، كاشفا عن الاستعداد لتنفيذ برنامج الاستقرار بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة والتعاون مع منظمة الامم المتحدة لمساعدة اللاجئين لاعادة اعمار مناطقهم”.

وتابع ، ان “بعض مناطق المحافظة كاقضية القائم وعنه وراوة ما زالت تشهد موجات نزوح الى منطقة الكيلو 18 بسبب عمليات التطهير للعصابات الارهابية التي تشهدها مناطقهم ، حيث تعمل الوزارة من خلال فرقها على استقبال الاسر النازحة بعد وصولها الى منطقة الرطبة في باصات مكيفة بهدف ايصالهم الى المخيمات المهيأة لهم في عامرية الفلوجة والمدينة السياحية في الحبانية”.

واشار الى ، “تقديم سلال غذائية متكاملة ومواد عينية وقوالب ثلج لكل اسرة نازحة، فضلا عن توزيع الافرشة بينهم، كاشفا عن عدم شمول محافظة الانبار بالمشاريع المدرة للدخل بسبب عدم وجود التخصيصات المالية، منبها على حاجة الاسر النازحة العائدة الى مناطقها الاصلية من الرجال العاطلين عن العمل والنساء الارامل وغيرهن بالمحافظة الى تنفيذ مختلف المشاريع   كالخياطة والحدادة والطبخ والحلاقة للنهوض بالواقع المعيشي”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات