الجمعة 13 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » المخدرات بالعراق »

القبض على متهمين بتعاطي ومتاجرة المواد المخدرة في الناصرية 

القبض على متهمين بتعاطي ومتاجرة المواد المخدرة في الناصرية 

تتزايد حالات الإتجار بالمواد المخدرة في العراق نتيجة لأسباب متعددة، إذ لا يمر يوم إلا وتعلن السلطات عن إلقاء القبض على مجاميع وأفراد من عصابات تجارة المخدرات القادمة من إيران والمنتشرة في العراق منذ الاحتلال الأمريكي عام 2003 ، وسط تأكيدات المعنيين والخبراء ان المخدرات بأنواعها أصبحت خطراً يأخذ سبيله بثبات وقوة نحو جميع شرائح المجتمع العراقي.
ونظرا لخطورة استشراء المخدرات في المجتمع العراقي بشكل غير مسبوق، فقد انبرت العديد من المنظمات والجماعات المعنية والأجهزة الأمنية والنواب للتحذير من خطورة تفشي هذه الظاهرة والدعوة لوضع الحلول العاجلة لها.القبض على متهمين اثنين بتعاطي ومتاجرة المواد المخدرة في الناصرية.
وفي هذا السياق افاد مصدر امني في محافظة ذي قار، اليوم الثلاثاء، بالقاء القبض على متهمين اثنين بقضايا تعاطي ومتاجرة بالمواد المخدرة في المحافظة.
وقال المصدر في تصريح صحفي تلقت وكالة “يقين” نسخة منه، إن مفارز شعبة مكافحة المخدرات في الناصرية من القبض على المتهم ( ح , ع , ش ) البالغ من العمر 41 عام بعد مداهمة منزله بأمر قضائي استنادا لإحكام المادة ( 28 ) من قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وضبط ( 50 ) قرصأ مخدرأ و كيس يحتوي على مادة كرستال.

وعلى هذا الأساس أجرى عددٌ من الباحثين العراقيين، دراسةً ميدانيةً في ثلاثِ محافظات جنوبية، وهي (البصرة وميسان وذي قار)، حيث كشفت الدراسة تزايد نشاط الجماعات المتاجرة والمهربة لمادة “الكريستال” المخدرة، وفيما أوضحت الدراسة أن تغيير العقوبة الرادعة بالإعدام والسجن المؤبد إلى العلاج الصحي والنفسي للمتعاطي، فضلاً عن الفساد المالي والإداري، ووجود التهديدات العشائرية كلها أسباب ساهمت في حجم انتشار الادمان على المخدرات.

وقال الدكتور “خالد حنتوش” رئيس اللجنة الحكومية المكلفة بمتابعة ملف المخدرات في الجنوب، وأستاذ علم الاجتماع بجامعة بغداد، في تصريح له أن “هناك علاقة عضوية بين الجرائم التي ترتكب في تلك المحافظات، من سرقة وسطو مسلح واختطاف، وجريمة تعاطي المخدرات”، مشيراً إلى أن “أهم أنواع المواد المخدرة ومناطق انتشارها، ومنها مادة (الكريستال) التي تعد الأكثر انتشاراً في المحافظات الثلاث الجنوبية”.

كما لخص حنتوش أسباب انتشار المخدرات بـ “التساهل القانوني بعد عام 2003، إذ تغيرت العقوبة الرادعة من الإعدام والسجن المؤبد إلى العلاج الصحي والنفسي في المصحات بالنسبة لمتعاطي المخدرات والسجن من (5- 15) سنة بالنسبة لمروجيها” بحسب تصريحه

تعليقات