الأحد 18 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الاقتصاد العراقي 2018 »

دعوات لمحاسبة محافظ البنك المركزي العراقي

دعوات لمحاسبة محافظ البنك المركزي العراقي

دعت الخبيرة الإقتصادية “سلام سميسم” اليوم الاثنين، إلى محاسبة محافظ البنك المركزي/ وكالة “علي العلاق” لإرتكابه مخالفة كبيرة بوضع إسمه على العملة العراقية بطبعتها الجديدة.
وقالت سميسم أن “تغيير التوقيع ليس بشيء هين بمحافظ بنك مركزي، فهذا التوقيع معتمد في دول العالم، وخصوصا في البنوك الدولية، والتي هي دول الأعضاء في صندوق النقد الدولي”.
وتسائلت سميم “هل توجد أي عملة لدولة قوية فيها إسم شخص عليه؟، فهل إنسحق الدينار العراقي الى هذه الدرجة حتى يتم بإسم شخص؟”.
وشددت على أن “ما قام به العلاق مخالفة كبيرة، خصوصا وهو محافظ بالوكالة، كما يجب محاسبته على ما فعله بالعملة العراقية”، مبينةً أن “العلاق أراد أن يضع له بصمة بشكل غير قانوني مع قرب إنتهاء عمر الحكومة الحالية وذهابه عن المنصب”.
وأشارت الخبيرة إلى أن “الحل لما فعله العلاق، هو سحب العملة من السوق وإعادة إصدارها بالتوقيع القديم”.

وقال الخبير القانوني “طارق حرب” أنه “لم يسبق وأن وضع محافظ البنك المركزي اسمه على العملة العراقية منذ أول صدورها عام 1931 ، مضيفاً أن العملة قد تصدر فيها صورة ملك أو رئيس، كما أن التوقيع ضروري أن يكون في العملة كما يكون رقم العملة واضح لكن لم يحصل سابقا كتابة اسم المحافظ”.

من جانبه هاجم النائب “محمد الكربولي” محافظ البنك المركزي علي العلاق، بعد توقيع الأخير بإسمه على “العملة “، فيما أشار الى أن العلاق يتحمل مسؤولية 3 أضرار لحقت بالإقتصاد العراقي.

وبين البنك المركزي، أن “هذه العملات تضمنت كتابة إسم المحافظ بدلا من توقيعه في الإصدار القديم، إنسجاماً مع ما هو متبع الآن في دول أخرى، كما تم تعديل التاريخين الهجري والميلادي إلى التاريخين (1440ه -2018م).
وأطلق البنك المركزي العراقي، كميات من فئات العملات الصغيرة الى الأسواق مع إجراء تغييرات على تصميمها.
حيث تخلو الطبعة الجديدة من فئة ألف دينار من سورة الإخلاص، وتتوسط العملة الجديدة نجمة آشورية يتقدمها تصميم لتمثال، فيما أحاطت بالدائرة التي فيها النجمة الآشورية عبارة بمناسبة إدراج أهوار العراق على لائحة التراث العالمي 2016، بالإضافة إلى وضع إسم وتوقيع المحافظ بالوكالة “علي محسن اسماعيل” على التصميم الجديد للعملات.

المصدر:وكالات

تعليقات