الجمعة 16 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الاقتصاد العراقي 2018 »

اتفاق وشيك مع شركات أجنبية لتحديث إنتاج النفط

اتفاق وشيك مع شركات أجنبية لتحديث إنتاج النفط

أكد وزير النفط العراقي “ثامر الغضبان” ، اليوم السبت، أن العراق يجري محادثات مع شركات عالمية لمساعدته في تحديث طاقاته الإنتاجية والتصديرية للنفط، وسيتم التوصل إلى اتفاق قريبا.

وقال الغضبان في تصريح له، أن هذه أولوية الأولويات، وأن لديهم حوار مع شركات عالمية وهي استغرقت فترة، لكنهم على وشك أن يتفقوا وسوف يحسموا هذا الموضوع قريبا.
وبين أن العراق يستهدف طاقة إنتاجية قدرها خمسة ملايين برميل يوميا في 2019، ومن المتوقع أن يصل متوسط صادراته إلى نحو 3.8 مليون برميل يوميا، كما يخطط العراق لتعزيز طاقته التصديرية، بعد تحديث بنيته التحتية للطاقة، لتصل إلى خمسة ملايين و800 ألف برميل يوميا في “السنوات القادمة”، بحسب الغضبان.
وستشمل الطاقة التصديرية المحدثة خمسة ملايين و600 الف برميل يوميا من الحقول النفطية في جنوب البلاد، مع توافر مليون برميل يوميا عقب استكمال إنشاء خط أنابيب جديد بين كركوك وجيهان.
وأشار الغضبان إلى أن “وزارة النفط تلقت عروضا من ثلاثة مقاولين أجانب لبناء منشأة عملاقة من أجل تعزيز طاقته الإنتاجية النفطية”.
وأضاف أنه يتوقع بدء العمل في أوائل 2019، وأن يتكلف المشروع مليارات الدولارات، مبينا إنه ، من المقرر إضافة طاقة تصديرية إضافية قدرها مليون برميل يوميا من خط أنابيب سيربط في نهاية المطاف بين مدينة البصرة بجنوب العراق وميناء العقبة الأردني المطل على البحر الأحمر”.

وأوضح، من المتوقع التوصل لاتفاق نهائي مع شركة بي.بي لتعزيز الإنتاج من حقول نفطية حول مدينة كركوك في شمال البلاد.

ومن جانب آخر، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان حرص الحكومة والوزارة على تقديم الدعم الكبير للجهد الوطني في شركات القطاع النفطي للارتقاء بمستويات الأداء في العمل وتطويرها لأنها تعد القطاع الأكثر أهمية في تطوير وتنمية الاقتصاد الوطني ، مشدداً على إعطائه الأولوية ليكون حاضراً بقوة في عمليات تطوير الحقول النفطية وباقي القطاعات.

ووجه الوزير بحسب بيان لوزارة النفط، بضرورة شمول الملاكات الوسطية في الوزارة ببرامج التدريب المتقدمة والإيفادات أسوة بالملاكات العليا من أجل تطوير و رفع أداء وكفاءة العاملين، مشيراً إلى ضرورة تهيئة وتوفير مستلزمات الحياة الكريمة للمنتسبين من خلال توزيع الأراضي السكنية وإنشاء المجمعات النفطية المتكاملة الخدمات لتوفير المستلزمات الاجتماعية الضرورية للعاملين أسوة بالدول والشركات النفطية المتقدمة .

المصدر:وكالات

تعليقات