الخميس 27 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

الحرب التجارية تهدد نمو الاقتصاد العالمي

الحرب التجارية تهدد نمو الاقتصاد العالمي

ينمو الاقتصاد العالمي هذا العام بوتيرة تعتبر الأسرع منذ عام 2010 إلا أن هذا النمو قد يتباطأ بسبب ما يراه خبراء اقتصاديون الحماية التجارية وخطر نشوب حرب اقتصادية بين الولايات المتحدة والصين، وذلك وفق استطلاع للآراء شمل أكثر من 500 خبير اقتصادي من أنحاء العالم.

وفي أحدث مسح في شأن الاقتصاد العالمي، قال 75 في المئة من بين أكثر من 250 خبيراً اقتصادياً إنهم “قلقون من أن تلحق حرب تجارية أضراراً كبيرة بالاقتصاد العالمي، واعتبر 23 في المئة من المشاركين أن هذا الأمر يثير قلقهم بشدة”.

وقال خبراء اقتصاد لدى “سي ايه – سي آي بي” إنه “من وجهة نظرنا، إن خطر حرب تجارية وشيكة وشاملة يبدو محدوداً، على الجانب الآخر فإن تصاعد الحماية التجارية هو أكبر مأزق يواجه الاقتصاد العالمي حالياً”.

وأضاف الخبراء أن “الأهم هو تزايد المخاوف بشأن الحماية التجارية بشكل كبير خلال الأشهر الثلاثة الماضية”.

وأوضح الخبراء أنه “يتوقع أن يبلغ النمو العالمي 3.8 في المئة في المتوسط هذا العام وهو أعلى مستوى منذ بدء الاستطلاع الخاص بهذه الفترة في تشرين الأول (أكتوبر) 2016، وستكون وتيرة النمو تلك هي الأسرع منذ النمو البالغ 4.3 في المئة المسجل في 2010”.

من جانبه حذر صندوق النقد الدولي من أن “تزايد النزاعات التجارية قد يلحق أضراراً بالنمو العالمي”.

ويتوقع ان يؤدي النزاع إلى إلحاق ضرر باقتصادات في أنحاء العالم من أميركا إلى أوروبا وفي أنحاء آسيا وفقاً لنحو 90 في المئة من 230 خبيراً اقتصادياً.

ومن المتوقع أن يكبح النزاع نمو اقتصادات منطقة اليورو وكذلك الاقتصاد الأميركي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات