الإثنين 19 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

رسوم الجباية تهدد حركة التجارة في منفذ سفوان

رسوم الجباية تهدد حركة التجارة في منفذ سفوان

جددت إدارة ناحية سفوان جنوب غرب البصرة التحذيرات من عزوف التجار والموردين عن العمل من خلال منفذ سفوان بسبب فرض الجباية الجديدة على تفريغ وتحميل البضائع من قبل هيئة المنافذ الحدودية، مبينا أن الحركة التجارية ستتأثر على خلفية تلك الاجراءات.

وقال مدير الناحية “طالب الحصونة” في تصريح صحفي إن “السلطات المحلية في ناحية سفوان بانتظار القرار القضائي بشأن قانونية الاستحواذ على أرض تابعة للبلدية وفرض رسوم جباية جديدة من قبل إحدى الشركات المتعاقدة مع هيئة المنافذ الحدودية”.

كما أشار الحصونة إلى أن “تطبيق تلك الإجراءات ستدفع التجار والموردين إلى تظاهرات ووقف حركة التجارة من خلال منفذ سفوان الحدودي وانخفاض واردات المنفذ وتعطيل العشرات من العاملين عن العمل، مؤكدا أن هناك قرار من قاضي محكمة سفوان بوقف استحصال الجباية لحين حسم الدعوى المقامة ضد هيئة المنافذ”.

وطالب الحصونة الهيئة بـ “التريث في استحصال الجباية لحين حسمها قضائيا وعدم دفع التجار والمستوردين الى التظاهر ووقف حركة المنفذ مما سيسبب اضرارا اقتصادية للحكومة وللقطاع الخاص” على حد قوله.

وكان مدير ناحية سفوان جنوب غرب البصرة “طالب الحصونة” قد اكد في 19 نيسان الجاري ، انخفاض الحركة التجارية ودخول المركبات من خلال منفذها الحدودي مع الكويت بسبب الاجراءات الجديدة التي اتخذتها هيئة المنافذ الحدودية باستيفاء رسوم جديدة على البضائع من خلال أحد مستثمريها، كاشفا عن إقامة دعوى قضائية على المتعهد وهيئة المنافذ بتهمة استغلال الاراضي المخصصة للبلدية كساحة لوقوف المركبات للتبادل التجاري.

يشار إلى أن هيئة المنافذ الحدودية قد أعلنت عن إبرام عقد مع مكتب الخدمة في منفذ سفوان الحدودي جنوب غرب البصرة الذي يضطلع بـ (فتح الجورة) لتسهيل عمليات دخول الشاحنات الى المنفذ مقابل جباية مبلغ قدره 50 الف دينار عن كل شاحنة، وفيما اشار إلى ان ذلك المبلغ سيتم صرفه لاغراض تطوير البنى التحتية، اكد ان هذه الاجراءات تم تعميمها على جميع المنافذ العراقية.

وفي معرض رده على اعتراض إدارة ناحية سفوان على ذلك الاجراء قال مدير عام الهيئة “كاظم العقابي” إن منافذ البصرة الحدودية تعاني تهالكا في بناها التحتية من طرق وخدمات بسبب العجز الموجود في الموازنة وقلة التخصيصات المالية المقدمة لها، مشيرا الى ان مجلس الهيئة اقترح على مكتب الخدمة جباية مبلغ 50 الف دينار عن كل شاحنة داخلة الى المنفذ على ان يتعهد صاحب المكتب باكساء شوارع وساحات المنفذ من تلك الاموال.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات