السبت 07 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

كردستان تعرض تصدير نفط كركوك عبر أنابيبها

كردستان تعرض تصدير نفط كركوك عبر أنابيبها

كشفت حكومة إقليم كُردستان العراق ، في بيان جديد صدر عنها خلال الساعات الماضية ، أنها اقترحت على الحكومة الاتحادية في بغداد ، تصدير النفط من حقول كركوك المتنازع عليها بين الجانبين إلى ميناء جيهان التركي عبر خط الأنابيب المملوك للإقليم ، في خطوة منها من اجل حلحلة الامور ومحاولة التخفيف من وطأة الازمة المالية الخانقة في كردستان العراق بسبب التضييق الاقتصادي .

وأوضح سفين دزايي، المتحدث باسم حكومة الإقليم في تصريح صحفي ، أن ” الإشراف المباشر على تصدير نفط كركوك سيكون شركة تسويق النفط العراقية «سومو»، المملوكة لبغداد، في حال موافقة الحكومة الاتحادية على المقترح “.

وأضاف في تصريحه أن ” المقترح لاقى ترحيبا من بغداد، غير أنه لم يدخل مرحلة المحادثات والمناقشات الجدية حتى الان ” بحسب قوله .

وتوقف ضخ النفط من كركوك إلى ميناء جيهان التركي في أكتوبر/تشرين أول الماضي، عندما اقتحمت القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي الى المحافظة ومنها الى حقول النفط التابعة لها ، بعد انسحاب قوات البيشمركة الكردية منها .

وقبل ذلك، كان الإقليم يقوم بتصدير كمية تصل إلى 250 ألف برميل يوميا، من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، عبر خط أنابيب خاص بالإقليم.

ويعد العراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة «أوبك» بعد السعودية، وينتج في المجمل نحو 4.5 ملايين برميل يوميا.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات