الأربعاء 19 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

العراق ثالث وجهة تصديرية للبضائع الايرانية

العراق ثالث وجهة تصديرية للبضائع الايرانية

بعد أن سيطرت إيران على السوق العراقية واقتصاد البلاد بشكل عام ، أصبح العراق من أكبر الدول المستوردة للبضائع الإيرانية بعد أن تراجع القطاع الصناعي في البلاد بعد الاحتلال ، حيث أعلن رئيس الجمارك الإيرانية “فرود عسكري” ، اليوم الخميس ، أن العراق يعد الآن ثالث وجهة تصديرية لإيران.

وقال عسكري خلال الاجتماع الحدودي المشترك بين محافظتي ايلام الايرانية وواسط العراقية المنعقد في مدينة ايلام الايرانية إن “ايران والعراق كان لهما تبادل تجاري نشط على الدوام ، مبينا ان العراق يعد الان ثالث وجهة تصديرية لايران”.

وأضاف عسكري أن “حدود مهران (غرب) تعد احدى اهم حدود البلاد لتنمية الانشطة التجارية وترانزيت السلع وعبور المسافرين ، لافتا الى ان هناك انخفاض شديد في صادرات السلع عبر منفذ مهران الى العراق، بمقدار مليار دولار خلال العام الماضي”.

وأوضح عسكري بان “الحاجة الاهم في حدود مهران هي فتح بوابة الترانزيت وبطبيعة الحال فاننا نهدف الى تنفيذ المشروع الشامل لحدود مهران وتوسيع مساحة الجمرك فيه عبر تخصيص الميزانية اللازمة لذلك”.

وشدد عسكري على “ضرورة السماح لدخول وخروج الشاحنات في حدود مهران وزرباطية الى اراضي البلدين ، مبينا أن إحدى الاجراءات التي من شأنها أن تؤدي إلى تنمية الصادرات في حدود البلدين هو الاطلاع على معلومات السلع الداخلة والخارجة ومن ضمن ذلك على سبيل المثال ان يقبل مسؤولو حدود البلدين الصور الملتقطة بنظام الفحص بالأشعة السينية للبضائع والشاحنات”.

ويعد العراق أحد أكبر المستوردين بالمنطقة نظرا لتوقف معظم المعامل والمصانع عن الإنتاج بسبب أعمال السلب والنهب والتخريب بعد عام 2003، في وقت تسعى وزارة الصناعة للمشاركة والاستثمار مع شركات محلية وعالمية لاعادة احياء معاملها ومصانعها.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات