الأربعاء 26 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

الشاحنات تبدأ بنقل نفط كركوك إلى إيران

الشاحنات تبدأ بنقل نفط كركوك إلى إيران

أكدت وزارة النفط الإيرانية أن الشاحنات بدأت تنقل النفط من حقول كركوك بمحافظة التأميم إلى مدينة درة شهر في جنوب غرب إيران.

وأفادت وزارة النفط الإيرانية في بيان بأن “شاحنات النفط العراقي القادمة من مدينة كركوك دخلت إلي الأراضي الإيرانية لتفريغ حمولتها في خزانات مدينة درة شهر بعد حل مشلكة النقل بين الطرفين”.

وأوضح البيان أن “الشاحنات نقلت حتى الآن بين 30 إلي 60 ألف برميل من النفط الخام من كركوك لتوفير قسم مما تحتاجه المصافي الإيرانية”.

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة النفط في حكومة العبادي “عاصم جهاد” في تصريح صحفي، إن “تدفق النفط عبر الحوضيات إلى إيران من نفط كركوك هو ضمن الاتفاق الذي أبرمته وزارة النفط مع وزارة النفط الإيرانية في صفقة تبادلية بنفس الكميات والمواصفات والذي يقضي بتصدير النفط العراقي من حقول كركوك عبر الحوضيات الى الحدود العراقية – الإيرانية بالقرب من منطقة كرمنشاه على أن يتم تسليم نفس الكميات في الموانئ التصديرية في جنوب العراق”.

واتفقت بغداد مع إيران شهر كانون الأول الماضي على مبادلة ما يصل إلى 60 ألف برميل يوميا من الخام المنتج من كركوك بنفط إيراني للتسليم في جنوب العراق، مع نقل النفط بالشاحنات إلى كرمانشاه في إيران، وكان عقد المقايضة النفطية بين إيران والعراق تم توقيعها علي قاعدة (CIF) يتحمل البائع بموجبه تكاليف نقل النفط، والتأمين حتى وصول الشحنة إلى الميناء المقصود.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات