الإثنين 17 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

نائب كردي يتهم بغداد بالاستيلاء على حصة كردستان النفطية

نائب كردي يتهم بغداد بالاستيلاء على حصة كردستان النفطية

تبادل الاتهامات بين بغداد وأربيل بشأن ملف النفط يعود إلى الواجهة مرة أخرى ، حيث كشف عضو لجنة الثروات الطبيعية في برلمان اقليم كردستان “علي حمه صالح” ، اليوم السبت ، عن انخفاض صادرات نفط الاقليم بنسبة 45% خلال النصف الاول من العام الحالي ، عازيا السبب الى سيطرة الحكومة الاتحادية على حقول النفط في التأميم.

وقال صالح في تصريح صحفي إن “صادرات نفط اقليم كردستان انخفضت بنسبة 45% خلال الاشهر الخمسة الماضية، مقارنة بالاشهر الاولى لعام 2017 ، وعلل ذلك باحداث 16 تشرين الاول وسيطرة الحكومة الاتحادية على حقول النفط في كركوك ، ما أسهم باستعادة وزارة النفط الاتحادية السيطرة على عمليات تصدير نفط كركوك الذي كانت تتحكم به وزارة الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كردستان”.

يشار إلى أن رئيس الوزراء “حيدر العبادي” أصدر أمراً عسكرياً للقوات الاتحادية في 16 تشرين الأول 2017، لاستعادة السيطرة على المناطق المتنازع عليها بين بغداد وإقليم كردستان، وخاصة حقول النفط في كركوك والقواعد العسكرية، فضلا عن إعادة انتشار القوات الاتحادية لحدود ما قبل 2014.

وأوضح صالح أن “حكومة الاقليم قامت في عام 2017 بتصدير اكثر من 82 مليون برميل من نفط الاقليم وكركوك، اما في عام 2018 قد انخفض التصدير الى 45 مليون برميل فقط”.

واضاف صالح أن “حكومة الاقليم كانت في عام 2017 تصدر يوميا اكثر من 560 الف برميل نفط، في حين لا يتجاوز التصدير حالياً 250 الف برميل في اليوم ، مشيرا الى ان ارتفاع اسعار النفط في الاسواق العالمية قلل من خسائر الاقليم”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات