الثلاثاء 17 يوليو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

الصين ترد على تهديدات إيران للملاحة في مضيق هرمز

الصين ترد على تهديدات إيران للملاحة في مضيق هرمز

ردت الصين على التهديدات الإيرانية بغلق مضيق هرمز بدعوة إيران لبذل المزيد من الجهد لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط، وأن تكون جارة صالحة.

وتثير التهديدات لحركة الملاحة في هرمز قلقاً عالمياً، كون هذا المضيق الذي يربط الخليج العربي ببحر عُمان والمحيط الهندي وتحده سواحل إيران وسلطنة عُمان، يتحكم إلى حد كبير بحركة النقل البحري لإنتاج منطقة الخليج من النفط والغاز في العالم، بما في ذلك الصادرات البترولية من المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات والعراق وقطر وإيران.

و يمر عبر مضيق هرمز نحو ثلث تجارة العالم من النفط المنقول بحراً، ما يعطيه قدرة كبيرة على التحكم بحركة ناقلات النفط.

وكان الرئيس الإيراني “حسن روحاني” قد أدلى بتصريحات قبل أيام فُهمت على أنها تتضمن تهديداً بإغلاق مضيق هرمز، حيث قال إنه “ادّعى الأميركيون أنهم يريدون أن يوقفوا كلياً صادرات النفط الإيرانية، إنهم لا يفهمون معنى هذا التصريح، لأنه لا معنى لئلا يتم تصدير نفط إيران بينما يتم تصدير نفط المنطقة”.

وقال القائد في الحرس الثوري “إسماعيل كوسري”إذا أرادوا أن يوقفوا صادرات النفط الإيرانية، فلن نسمح بأن تمر أي شحنات نفط عبر مضيق هرمز”.

وفي اليوم ذاته، قال قائد الحرس الثوري “علي جعفري”، في تصريح صفحي “سنجعل العدو يفهم أن مضيق هرمز يستخدمه الجميع أو لا أحد”.

وفي بكين، نقلت «رويترز» عن دبلوماسي صيني كبير قوله أمس (الجمعة)، إن “على إيران أن تبذل المزيد من الجهد لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط والانسجام مع جيرانها بعد تلويحها بمنع تصدير النفط عبر هرمز”.

من جانبه قال مساعد وزير الخارجية الصيني “تشين شياو دونغ”، في تصريح صحفي إن “بلاده أجرت اتصالات وثيقة بالدول العربية بشأن السلام في الشرق الأوسط بما في ذلك قضية إيران”.

وأضاف دونغ أن “الصين تعتقد أن على الدولة المعنية بذل المزيد من الجهد للإسهام في السلام والاستقرار بالمنطقة والمشاركة في حماية السلام والاستقرار هناك، خصوصاً أنها دولة تطل على الخليج، لذا عليها أن تكرس نفسها لتكون جارة صالحة وأن تتعايش سلمياً… ستواصل الصين لعب دورها الإيجابي والبنّاء”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات