الأحد 18 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

تصعيد جديد في الحرب التجارية بين أمريكا والصين

تصعيد جديد في الحرب التجارية بين أمريكا والصين

أعلنت الولايات المتحدة عن قائمة جديدة من المنتجات الصينية المستوردة بقيمة 200 مليار دولار في السنة ، مهددة بفرض رسوم جمركية عليها اعتبارا من أيلول/سبتمبر ، في تصعيد إضافي للحرب التجارية مع الصين.

وقال ممثل التجارة الأميركي “روبرت لايتهايزر” في بيان إنه “منذ أكثر من سنة، طلبت إدارة الرئيس “دونالد ترامب” من الصين وضع حد لممارساتها غير النزيهة وفتح أسواقها والدخول في منافسة مبنية على قوى السوق”.

وتابع أنه “للأسف، لم تبدل الصين سلوكها ، وهو يهدد مستقبل الاقتصاد الأميركي. وبدل الاستجابة لمخاوفنا المشروعة، بدأت الصين باتخاذ تدابير رد ضد المنتجات الأميركية. مبينا أن أعمالا كهذه غير مبررة”.

وفي حال قررت الولايات المتحدة المضي قدما بفرض الرسوم الجمركية الجديدة، فلا يمكن أن تدخل حيز التنفيذ قبل أيلول/ سبتمبر ، بسبب آليات قانونية واستشارية، على ما أوضح مسؤولون في الإدارة الأميركية للصحافة.

وهذه التدابير الأميركية الجديدة ليست مفاجئة، وقد لوح بها ترامب في حال عمدت بكين إلى التصعيد بعد فرض أولى التدابير الحمائية الأميركية الإسبوع الماضي ضد منتجات صينية بقيمة 34 مليار دولار.

وإعلان واشنطن ، الثلاثاء الماضي ، عن فرض رسوم جمركية بنسبة 10% على المنتجات المستهدفة، هو الخطوة الأولى من الآلية التي ستفضي إلى تطبيقها ما لم تتوصل القوتان الاقتصاديتان الأوليان في العالم بحلول ذلك الحين إلى اتفاق.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات