الأحد 19 أغسطس 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

اقتصاد العراق يعاني ارتفاع نسبة التضخم

اقتصاد العراق يعاني ارتفاع نسبة التضخم

أعلنت وزارة التخطيط ، الاثنين ، عن ارتفاع معدل التضخم خلال شهر حزيران الماضي  بنسبة (0.6%)، مقارنة بشهر آيار الذي سبقه، فيما شهد التضخم السنوي هو الآخر ارتفاعا في معدلاته بنسبة (1.7%) مقارنة مع شهر حزيران من العام الماضي ٢٠١٧.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط “عبدالزهرة الهنداوي” في بيان إن “ارتفاع التضخم خلال شهر حزيران المنصرم جاء متأثرا بارتفاع قسم السكن بنسبة (2.4%) خلال الشهر المذكور وكذلك ارتفاع قسم الملابس والأحذية  بنسبة (0.3%)، فيما شهدت باقي الأقسام انخفاضا تراوح بين (0.5%) إلى (1%)”.

وأضاف الهنداوي أن “ارتفاع التضخم السنوي بنسبة( 1.7%) جاء نتيجة ارتفاع قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة (1.9%)وقسم الملابس  والأحذية بنسبة (1.3%) وقسم النقل بنسبة (6.8%) وقسم التعليم بنسبة (3.2%) ، مقابل انخفاض عدد من الأقسام الأخرى من بينها قسم الترفيه والثقافة الذي انخفض بنسبة (2.5%) وقسم المطاعم انخفض بنسبة (1.2%).

وبين الهنداوي أن “الرقم القياسي العام ارتفع خلال شهر حزيران الماضي بنسبة (0.6%) نتيجة ارتفاع قسم الملابس والأحذية بنسبة (0.3%) وقسم السكن بنسبة (2.4%). مبينا أن عملية جمع الأسعار لشهر حزيران الماضي لم تشمل محافظة نينوى نتيجة الأوضاع الخاصة بالمحافظة”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات