الأربعاء 24 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

خبراء اقتصاديون: العراق يحتاج إلى 3.5 مليون وحدة سكنية

خبراء اقتصاديون: العراق يحتاج إلى 3.5 مليون وحدة سكنية

أكد الخبير الاقتصادي “باسم جميل انطوان”، اليوم الاثنين، أن العراق يحتاج إلى 3.5 مليون وحدة سكنية لانتشال الجميع من أزمة السكن، مبيناً أن 50% من الشعب يحتاج إلى السكن.

وقال انطوان في تصريح صحفي إن “العراق يحتاج أكثر من 3.5 مليون وحدة سكنية، كما أنه يحتاج مايقرب إلى 200 الف وحدة إضافية سنوياً نتيجة الزيادة السكانية التي تقدر بمليون شخص”.

وأضاف أن “أكثر من 50% من الشعب العراقي لايمتلك السكن الملائم، وبالإمكان اللجوء إلى البناء الجاهز الذي سيساهم بتخفيض الإزمة، حيث لايمكن بناء 250 ألف وحدة سكنية في العام الواحد، وبالتالي تستغرق مدة إنهاء الأزمة 25 سنة”.

وأوضح انطوان أن “الإموال التي خصصتها الحكومة والبالغة 800 مليار دينار، إلى صندوق الإسكان ستنعش سوق المواد الانشائية، كما أنها ستخفض نسبة البطالة بشكل كبير، حيث أن أفضل منفذ لتخفيض البطالة وتشغيل العمالة هي عملية البناء التي تتضمن 120 مهنة متواصلة”.

وتابع انطوان أن “إطلاق المبالغ إلى صندوق الإسكان لن يؤثر على السوق، خاصة أن هناك كساد كبير في الأسواق، وبالتالي فإن أصحاب المواد الإنشائية يسعون إلى سداد ديونهم وتصريف موادهم وبالتالي تحريك المصانع والمعامل، مما يخفض نسبة البطالة في البلاد”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات