الخميس 15 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » أزمات الاقتصاد العراقي »

العراق يستقرض من اليابان 22 مليون دولار

العراق يستقرض من اليابان 22 مليون دولار

لم يمض وقت طويل على توقيع أتفاقية بين العراق وكل من الأتحاد الأوربي والبنك الدولي، حتى وقعت وزارة المالية ،اليوم الأحد ، مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا قرضا بقيمة (22) مليون دولار لتحسين المياه في إقليم كردستان العراق ، المرحلة الثانية.

وذكر بيان لوزارة المالية جاء فيه ، أن “وكيل الوزارة ماهر حماد جوهان وقع مذكرة حصول العراق على قرض بقيمة 22 مليار دولار من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا التي يترأسها ماسايوكا هيروشادا لتحسين المياه في اقليم كردستان المرحلة الثانية”.

واضاف، ان “قيمة القرض تم مناقلتها من فائض قرض اعادة اعمار الكهرباء في اقليم كردستان، ويستخدم لغرض تحسين امدادات المياه في الاقليم”.

واشار الى ان “الوكيل جوهان عبر عن سروره لتسلمه السفير الياباني مهامه في بغداد سفيرا لليابان وشكره لدعم حكومة اليابان للاقتصاد العراقي من خلال تقديم القروض الميسره”، مؤكداَ على رغبة جمهورية العراق الاستمرار في ذلك” .

من جانبه ابدى السفير الياباني “استعداد الحكومة اليابانية لتقديم الدعم للعراق في المجالات الاقتصادية وخصوصا اعادة اعمار المناطق المحررة ودعم مشاريع المياه في محافظة البصرة من خلال القرض الياباني الذي وصل حيز النفاذ مؤخرا”.

ووقع البنك الدولي والأتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، إتفاقية مع العراق بقيمة 15.6 مليون يورو تهدف إلى تعزيز مؤسسات الرقابة وزيادة فعاليات إدارة الموارد العامة في العراق ، وسط شكوك بصرف الأموال في الجهات المخصصة لها ، وليس الى جيوب الفاسدين من ساسة العراق .

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات