الخميس 13 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

استئناف إنتاج النفط من "حقل القيارة" في العراق

استئناف إنتاج النفط من “حقل القيارة” في العراق
إستأنفت وزارة النفط العراقية، إنتاج النفط من حقل القيارة، جنوبي الموصل، بمعدل 30 ألف برميل يومياً، وبدء التصدير منه للمرة الأولى في تاريخه.
وقال وزير النفط العراقي “جبار اللعيبي” اليوم الأربعاء: “نستأنف إنتاج حقل القيارة النفطي في محافظة نينوى بمعدل 30 ألف برميل باليوم، بعد إعادة إعمار شاملة للآبار والمنشآت والأنابيب المتضررة”.
مضيفاً أن “إستئناف الإنتاج من هذا الحقل يعد إنجازا وطنياً، ونصراً على المجاميع المسلحة التي تعمدت تخريب وتدمير وحرق جميع الآبار النفطية، لكن الإرادة الوطنية المخلصة كانت حاضرة وبقوة وعزيمة الأبطال في شركة نفط الشمال والشركات النفطية المساندة كانت بمستوى التحدي، عندما إستطاعت تحويل الآبار النفطية المحترقة والمدمرة إلى آبار منتجة” على حد قوله.
ولفت اللعيبي إلى أن “الوزارة وضعت خطة طموحة لإيصال الإنتاج من الحقل المذكور إلى 60 ألف برميل باليوم نهاية العام الجاري”.
وأكد أن “تصدير النفط المنتج من حقل القيارة هو الأول في تاريخه، بعد أن كان يخصص للإستهلاك الداخلي فقط”، موضحا: “تقوم شركة تسويق النفط الوطنية سومو بتسويق وبيع النفط إلى خارج العراق، وهذا ما يعزز الإيرادات المالية للخزينة الإتحادية من العملة الصعبة”.
وتعد منطقة القيارة، جنوبي الموصل بمحافظة نينوى شمال العراق، ضمن أكثر المناطق التي تضررت جراء سيطرة تنظيم والعمليات العسكرية منذ منتصف عام 2014، حيث تعرضت حقول ومصافي النفط العراقية في شمال وغرب البلاد للتخريب والتدمير جزئيا أو كليا منذ سيطرة التنظيم عليها.

المصدر:وكالات

تعليقات