الأحد 18 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

العراق يقايض ديون استيراد الكهرباء من ايران

العراق يقايض ديون استيراد الكهرباء من ايران

أعلن أمين نقابة شركات الطيران الإيرانية “مقصود أسعدي ساماني”، اليوم الأربعاء، تسديد ديون شركات الطيران الإيرانية إلى مطار النجف الدولي من خلال مقايضة ديون العراق الى وزارة الطاقة الإيرانية من جراء شراء الكهرباء.

وقال “ساماني” في تصريح أوردته وكالة “مهر” الإيرانية، أن “وفداً إيرانيا مشكلا من مسؤولين من منظمة الطيران الإيرانية وشركة مطارات إيران ورؤساء عدد من الخطوط الجوية الإيرانية، على رأسهم مساعد شؤون عمليات الطيران والشؤون الدولية لدى منظمة الطيران الإيرانية “مرتضى دهقان” توجه يوم الإثنين الى العراق لعقد إجتماع بخصوص رحلات عودة زوار الإربعين الإيرانيين، مع مسؤولين في منظمة الطيران العراقية ومطار النجف الدولي”.

وأضاف، أن “إبرام مذكرة تفاهم جديدة مع الجانب العراقي تنص على زيادة الرحلات من إيران إلى العراق من 90 رحلة إسبوعيا الى 120 رحلة، مؤكداً أن طهران تسعى لأن تكون الرحلات من إيران الى العراق غير محدودة لكن الجانب العراقي لم يوافق على ذلك”.

وأوضح أنه “تم عقد إتفاقية حول الحركة الجوية بإيران والعراق إضافة الى عدد إتفاقيات ثنائية الجانب من ضمنها إتفاقيات حول موضوع التجسس والإغاثة الجوية، لافتاً إلى أن “اجتماعاً من المقرر أن يعقد بعد إسبوعبن من أجل إعادة النظر في بعض الأمور”.

وبحسب الوكالة فإن “مطار النجف أجرى محادثات مع البنك المركزي الإيراني حيث تقرر أن يتم تسديد هذه الديون من خلال المقايضة بديون العراق الى وزارة الطاقة الإيرانية من جراء شراء الكهرباء”.

تغلغلت إيران في الشأن العراقي منذ الإحتلال الإمريكي عام 2003 ، وسيطرت على مختلف الثروات العراقية، عن طريق المليشيات والحكومات التابعة لها، وباتت تصدر للبلد الغاز والكهرباء ومختلف المنتجات الزراعية والصناعية ،على الرغم من الثروات الهائلة والفائضة التي يمتلكها العراق من هذه المواد.

المصدر:وكالات

تعليقات