أزمات الاقتصاد العراقيإقتصادالاقتصاد العراقي 2018

مبادرة تركية جديدة للمشاركة في اعمار العراق

مساع دولية لمساعدة مدن العراق المدمرة على النهوض مجددا بعد الخراب والدمار الذي لحق بها بالعمليات العسكرية والتقاعس الحكومي المتعمد على اعادة اعمارها ، حيث كشف السفير التركي في بغداد “فاتح يلدز ” ، اليوم الثلاثاء ، اهتمام بلاده بالمشاركة في عملية إعمار العراق من خلال تقديمها منحة تقدر بـ 5 مليارات دولار إلى جانب قروض ميسرة.

وقال بيان للمكتب الإعلامي لنائب رئيس الوزراء ووزير المالية “فؤاد حسين”، إنه “بحث مع يلدز الإسراع بإقرار اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي بين البلدين بعد إجراء بعض التعديلات البسيطة عليها”.

وأضاف أن ” السفير التركي أشار خلال اللقاء إلى أن شركات بلاده تعمل بشكل جاد في العراق وتهتم بنوعية وجودة المنتج، وأن السوق العراقية تثق بالبضائع التركية”.

وأكد على أن “حسين عد الاهتمام بمشاريع الري والمياه وإنشاء السدود الصغيرة المتعددة في داخل الأراضي العراقية من الأولويات، لما لها من أهمية في الحفاظ على الثروة المائية وخزنها لاستعمالها عند الحاجة وتجنب إهدارها، كما أن إنشاء السدود سيسهم في إنتاج الطاقة الكهربائية، فضلا عن تطوير الثروة السمكية والسياحة وتحسين البيئة والزراعة”.

من جانبه أشار السفير التركي، بحسب البيان، إلى “إرسال لجنة متخصصة في سبيل الوقوف على أولويات الحكومة العراقية “.

واختتم أن “الجانبين شددا على ضرورة تسهيل عملية التبادل التجاري وانتقال البضائع والسلع وتخفيف القيود الجمركية والضريبية من أجل توسيع آفاق التجارة بين بغداد وأنقرة ” بحسب البيان .

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق