إقتصادالاقتصاد العراقي في 2019

صندوق إعمار العراق يتملّص من مسؤولية تأخر تنفيذ المشاريع

أكد رئيس صندوق إعادة إعمار العراق، “مصطفى الهيتي”، اليوم الأثنين، أن الروتين وعدم تعاون بعض المحافظات وراء تأخير انجاز المشاريع.

وقال الهيتي في تصريح صحفي، أن “قانون الاستثمار جيد لكن المشكلة في تطبيقه إضافة إلى البيروقراطية”، مبيناً أن “إعادة الإعمار يتطلب قتل الروتين في دوائر الدولة وتطبيق الحكومة الالكترونية”.

وأضاف أن “العراق يحتاج إلى تنسيق بين دوائر الدولة والعالم”، موضحا أنه “لا تزال الإدارة ليست جيدة وهي أخطر من الفساد”.

وأكد أنه “منذ تشرين الثاني 2016 حتى تشرين الثاني 2018 هناك 743 مشروع أنجز منها أكثر من 443 مشروع في جميع المحافظات، ولدينا الجداول في انجاز المشاريع “.

وتابع أن” المشاريع الأخرى الموجودة ضمن تخصيصات البنك الدولي والقرض التنمية الألماني والمنحة الكويتية تسير بشكل جيد”، موضحا ” لدينا قرض350 من البنك الدولي وقرض آخر 400 مليون دولار و500 مليون دولار من التنمية الألمانية”.

وأشار إلى أن “هناك 6 مليون نازح رجع منهم أكثر من أربعة مليون وهذا بعد إعادة بعض البنى التحتية من جسور وطرق ومراكز صحية”.
وأوضح أن “الذي يعرقل تنفيذ المشاريع لوجود بعض المحافظات ليست متعاونة في إعطاء المشاريع”، لافتاً إلى أنه “من 30 / 7 / 2017 طلبت من المحافظات أن يعطوني 18 مشروع لم يستجيبوا إلا بعد سنة كاملة بعد أن قدمنا كتب عديدة وطلبنا من مجلس الوزراء الاجتماع مع المحافظات”.
وأشار إلى أن “التأخير إداري أكثر من أي شيء آخر”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق