الثلاثاء 21 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

النفط تبرم إتفاقاً لحفر 40 بئراً نفطياً في البصرة

النفط تبرم إتفاقاً لحفر 40 بئراً نفطياً في البصرة

أبرمت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، عقدين لحفر 40 بئراً وتنفيذ مسوحات زلزالية لحقل “مجنون” النفطي في محافظة البصرة.

وقالت الوزارة في بيان لها، أنه “تم توقيع عقدين الأول لحفر 40 بئراً نفطياً في الحقل بين شركة نفط البصرة وشركة شلمبرجر ، والثاني توقيع عقد تنفيذ المسح الزلزالي بالأبعاد الثلاثة والبعدين للحقل بين شركة نفط البصرة وشركة الإستكشافات النفطية “.

وأضافت، أن “حقل مجنون من الحقول العملاقة لإمتلاكه إمكانيات إنتاجية كبيرة، مبينةً أن توقيع العقدين يأتي للنهوض بمعدلات الإنتاج في الحقل، فضلاً عن إحكام الإدارة الفنية للحقل بالجهد الوطني بعد أن إنسحبت شركة (شل) من تنفيذ إلتزاماتها لتطوير الحقل، موضحةً أن حفر 40 بئراً ستعظم معدلات الإنتاج في الحقل التي بدورها ستوفر الإيرادات المالية الإضافية لخزينة الدولة” على حد قول البيان.

وتابعت، أن “تنفيذ المسوحات الزلزالية لحقل مجنون من قبل شركة الإستكشافات النفطية بإسلوب الأبعاد الثلاثة سيؤمن المعلومات الدقيقة لشركة نفط البصرة وسيمكنها من النهوض بواقع الإنتاج في الحقل وزيادة الطاقات الإنتاجية وإستخلاص النفط بأفضل التقنيات والتكنولوجيا الحديثة بجهد وطني خالص”.

من جانبه قال مدير عام شركة الإستكشافات النفطية “نشوان محمد” بتصريح صحفي، أن “العقد الموقع مع شركة نفط البصرة يعد من العقود الكبيرة التي تنفذها الشركة بإمكانياتها الوطنية، مبيناً أنه سيتم تنفيذ المسوحات بإسلوب الأبعاد الثلاثة والبعدين للتمكن من الحصول على معلومات دقيقة لتوضيح الصورة التركيبية للحقل وتحديد إمتدادات الرقع النفطية”.

وأشار إلى أن “مدة تنفيذ العقد 19 شهراً، مؤكداً أن توفر الإمكانات الحقلية والفنية والمختبرية لدى الشركة مكنها من تنفيذ العديد من العقود مع شركات التراخيص في العراق” على حد قوله.

يذكر أن حقل “مجنون” يعد من الحقول النفطية العملاقة في العراق وتبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية فيه أكثر من 240 الف برميل باليوم.

المصدر:وكالات

تعليقات