إقتصادالأزمة السياسية في العراق

الحكومة الحالية توقع مذكرات تعاون اقتصادي مع إيران

 

أقر وزير التجارة الحالية وكالة “سلمان الجميلي” ، اليوم الثلاثاء ، عن عزم الحكومة الحالية توقيع مذكرات تعاون اقتصادي مع الدول المصدرة وعلى رأسها إيران ، وهو ما يؤكد سعي طهران لمزيد من الهيمنة على الأسواق العراقية بمباركة أذنابها في العملية السياسية الحالية.

وقالت وزارة التجارة الحالية في بيان إن “سلمان الجميلي وزير التخطيط ووزير التجارة وكالة التقى الوفد الاقتصادي الايراني الذي يزور العراق برئاسة وكيل وزير الصناعة ، اذ يضم ممثلي القطاع الخاص الايراني وغرفة التجارة العراقية الايرانية المشتركة”.

وأضافت الوزارة أن “هناك رغبة عراقية لتطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية مع جمهورية ايران واستكمال المباحثات التي انطلقت في طهران قبل عدة اشهر والوصول الى نتائج ايجابية تسهم في تطوير وتنمية العلاقة بين البلدين الجارين”.

وتابعت الوزارة أن ” المباحثات مع الوفد الاقتصادي الايراني تضمنت ثلاث محاور رئيسة ابرزها موضوع التعرفة الكمركية بين البلدين وهذا يقع في صلب اختصاصات الحكومة والبرلمان وتحتاج الى قرارات سياسية لتقديم مسودة قانون الى البرلمان للمصادقة عليه والامر الثاني في المباحثات تناول التقييس والسيطرة النوعية وضرورة ان يتم قبول البضائع الايرانية من خلال المواصفات العراقية بعد ان يتم الاتفاق حول اليات العمل بتلك المواصفات مع اجهزة التقيس الايرانية”.

وأكدت الوزارة أنه ” لدينا مفاوضات في هذا الجانب بدأت منذ العام الماضي ونسعى للمضي فيها وصولا لاتفاق بين الطرفين ، مؤكدا بان العراق يعتمد على جهاز التقيس والسيطرة النوعية في جميع الفحوصات وهذا الجهاز كان قادرا على تنفيذ عمليات الفحص قبل عام 2003 بوجود ثلاث منافذ حدودية”.

ولفتت الوزارة إلى “استحداث 23 منفذا جديدا ، وهذا يحتاج الى قدرات اكبر الامر الذي جعل العراق يتعاقد مع شركات عالمية فاحصة خلال الاعوام الماضية وهناك توجه لتجديد العقد مع هذه الشركات والتوجه الثالث هو توقيع مذكرات التفاهم مع الدول المصدرة للعراق وهذه تجربة جديدة ستكون بدايتها مع إيران ونسعى في هذا الجانب الى تطبيق المواصفات العراقية”.

وأشارت الوزارة إلى أن “الفترة المقبلة ستشهد مزيد من التطور في العلاقات بين البلدين في ظل الرغبة المشتركة وتجاوز العقبات التي تعترض سبل النهوض بها معربا عن امله بأن تشهد الفترة المقبلة مزيدا من التطور والنمو وزيادة في عملية التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين خاصة وان هناك رغبة مشتركة لتطوير هذه العلاقات الى مديات اكبر واوسع”.

يقين نت

م.ع

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق