الإثنين 20 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

العراق يمتلك العدد الأكبر من شركات الصرافة في المنطقة

العراق يمتلك العدد الأكبر من شركات الصرافة في المنطقة

أكد محافظ البنك المركزي “علي العلاق”، اليوم الاثنين، أن العراق يمتلك عدداً من شركات الصرافة هي الأكبر في المنطقة وعدد من دول العالم.

وقال العلاق، في كلمة له اليوم، خلال المؤتمر العراقي الأول لشركات الصرافة، أن “عدد شركات الصرافة بالعراق يعد الأكبر في المنطقة، بل الأكبر في العديد من شركات الموجودة في دول العالم”، مبينا أن “ذلك يعكس في أهمية هذه الشركات ودورها وطبيعة الواقع الاقتصادي في البلد”.

وأضاف أن “البنك المركزي يقوم بالحفاظ على استقرار سعر الصرف وهو هدف لتحقيق النمو والاستقرار بشكل حقيقي وهو جوهر السياسة النقدية بتحقيق الاستقرار الاقتصادي بالبلد وشركات الصرافة تعمل الدور المهم بهذا الإطار وأي خلل يحصل يودي عكس ذلك”، مبينا أن “البنك يواصل لتطوير هذه الشركات ويجعلها قريبة لمواكبة التطورات بالعالم”.

وأشار العلاق إلى أن “البنك طالب شركات الصرافة باتخاذ خطوات تتمثل بتجميع شركات من قوى قادرة على التطوير ومواكبة التطور العالمي”، مؤكدا أن بعض الشركات تغاضت عن ذلك لأسباب عديدة.

وكانت دائرة مراقبة الصيرفة والائتمان في البنك المركزي العراقي، أكدت في وقت سابق أنه كان في العراق 340 شركة صيرفة عام 2003، وارتفعت خلال السنوات الماضية إلى أكثر من 2000 شركة، وهي تقوم بشراء الدولار من البنك المركزي عن طريق النافذة الواحدة من أجل توفير العملة الأجنبية للمواطنين.

المصدر:وكالات

تعليقات